الوزير الأول وعدد من الوزراء يردون على تساؤلات نواب المجلس الشعبي الوطني

أجاب الوزير الأول وعدد من الوزراء هذا الخميس على تساؤلات نواب المجلس الشعبي الوطني خلال جلسة علنية خصصت  لطرح الأسئلة الشفوية وترأسها رئيس المجلس السعيد بوحجة.

وفي هذا الشأن أكد الوزير الأول أحمد أويحيى, أن جهود الحكومة في مختلف مجالات التنمية البشرية "ستبقى  مستمرة ومتواصلة إلى غاية تحقيق كافة الأهداف وذلك خدمة لمصلحة مجتمعنا".

في رده على سؤال حول  التدابير المتخذة لتسجيل أنشطة التكوين في مجال التنمية البشرية ضمن مدونة  الأنشطة الاقتصادية الخاصة بالقيد في السجل التجاري, قرأه نيابة عنه وزير  العلاقات مع البرلمان محجوب بدة, أن "جهود الحكومة في مختلف مجالات التنمية  البشرية والمتأتية من نظرة وطنية شاملة خاضعة لمسار عقلاني, ستبقى مستمرة  ومتواصلة إلى غاية تحقيق كافة الأهداف وذلك خدمة لمصلحة مجتمعنا".

بوعزقي : ملف العقار الفلاحي سيتم تسويته نهائيا خلال السنة الجارية

و في اجابته ,على تساؤلات نواب المجلس الشعبي الوطني أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد  البحري عبد القادر بوعزقي أن ملف العقار الفلاحي لا  سيما ذلك المسير في إطار المستثمرات الفلاحية الفردية و الجماعية سيتم تطهيره  " نهائيا " خلال هده السنة.

وأشار بوعزقي ان ملف  تسوية العقار خصوصا الأوعية المسيرة  في إطار المستثمرات الفلاحية الفردية  والجماعية, تم التطرق إليه و بحثه مليا خلال الجلسات الوطنية للفلاحة التي  عقدت مؤخرا بالجزائر حيث أكد " ان قطاعه سيعمل على تطهير هذا الملف نهائيا  خلال السنة الجارية".

و في سياق حديثه منجزات القطاع  في مجال استحداث المستثمرات الفلاحية قال  بوعزقي إن الدولة بذلت مجهودات كبيرة في هذا الاتجاه مشيرا إلى إحصاء  219.406 مستثمرة تتطلب منحها "عقود الامتياز" بهدف ضمان الانتقال من "حق  الانتفاع" الى" حق الامتياز".

و تابع الوزير يقول أن  قطاعه  قام الى حد الآن بتحرير 188ألف عقد امتياز منها  180ألف عقد تم تسليمه إلى المستفيدين , ما يمثل نسبة وطنية تقدر بحوالي  90بالمائة .

الدالية : قرابة 500 امرأة مطلقة وحاضنة للقصر استفادت من إعانات صندوق النفقة منذ  إنشائه في 2015

من جهتها أكدت وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا  المرأة, غنية الدالية, أن ما لا يقل عن 500  امرأة مطلقة وحاضنة للقصر استفادت من أموال صندوق النفقة الذي تم انشاؤه سنة  2015.

وأوضحت الوزيرة, خلال الجلسة العلنية بالمجلس الشعبي الوطني, أنه منذ انشاء صندوق النفقة, الذي استحدث في جانفي 2015 بأمر من رئيس  الجمهورية, السيد عبد العزيز بوتفليقة, للتكفل بالصعوبات التي تواجه المطلقة  الحاضنة في تحصيل النفقة بسبب عجز الاب أو رفضه دفعها, استفادت ما لا يقل عن  500 امرأة و800 طفل محضون عبر 37 ولاية من إعانات هذا الصندوق.

وذكرت الدالية في اجابتها عن سؤال حول عدد  المستفيدات من أموال الصندوق, أن العملية "متكفل بها من طرف مدراء النشاط  الاجتماعي الذين يضطلعون بالمهمة باعتبارهم الآمرين بالصرف بالتنسيق مع  المصالح القضائية والمالية", مبرزة أن تنفيذ الاوامر القضائية في هذا الشأن  (دفع النفقة) يتم في "فترة جد وجيزة".

وفي سؤال متعلق بالتكفل بالفئات المعوزة سيما  الاشخاص المصابين بالأمراض, أكدت وزيرة التضامن أن عدد المستفيدين من المنحة  الجزافية  للتضامن الى غاية نهاية السنة الماضية بلغ 718.479 شخص معوز غير  مؤمن لهم اجتماعيا.

قيطوني: برنامج تأهيل و تجديد محطات توزيع الوقود متواصل لضمان خدمات نوعية  للمواطنين  

وفي معرض رده عن تساؤلات النواب أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني بان قطاعه يحرص على ضمان  تلبية الطلب المتزايد على الوقود و  المنتجات النفطية  لتحسين مختلف الخدمات المقدمة للمواطنين عبر محطات التوزيع و ذلك من خلال تنفيذ برنامج شامل لتأهيل و تجديد محطات التوزيع الجاري حاليا  عبر كامل ولايات القطر  الوطني.

و أوضح الوزير أن الشركة الوطنية لتوزيع المنتجات  البترولية (نفطال) سخرت كل الجهود و الإمكانيات لتنفيذ هذا البرنامج ي مؤكدا  أنها تمكنت لحد الآن من  تأهيل و تجديد عدد كبير من المحطات القديمة عبر  العديد من الولايات وقد لاقت استحسان و ترحيب المستخدمين . 

و في عرضه للارقام حول محطات توزيع الوقود العملية  قال الوزير البلاد تحصي  حاليا  2.440 محطة لتوزيع الوقود  منها 660 محطة تابعة لشركة  نفطال و 1.800  محطة تابعة للخواص.

تسوية وضعية المساجد الأثرية المغلقة بولاية قسنطينة ستتم قريبا

أما وزير الثقافة عز الدين ميهوبي فقد أكد أن وضعية المساجد الأثرية المغلقة أمام المصلين منذ نحو 3  سنوات بولاية قسنطينة سيتم تسويتها قريبا على ان يتم غلق هذا الملف نهائيا  منتصف سنة 2019.

و في إجابته على تساؤلات نواب المجلس الشعبي الوطني قال ميهوبي ان تعطل عملية ترميم المساجد الأثرية  بقسنطينة مرده  الإجراءات الإدارية والتقنية الخاصة بالعملية . وابرز أن فسخ  العقود مع المكاتب الأجنبية التي كانت مكلفة بعملية الدراسات الخاصة بالترميم  أو تنازل هذه المكاتب عن العقود المشار إليها يمثل ابرز الاجراءات التي عطلت  انطلاق ترميم تلك المعالم الأثرية.       

و في معرض رده على سؤال تمحور  حول استمرار غلق 14 مسجدا اثريا بولاية قسنطينة منذ أزيد من ثلاث سنوات على  غرار مساجد سيدي لخضر و ابن باديس و مسجد التيجانية و حفصة و عثمان بن عفان في  اطار التحضير لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية قال ميهوبي  أن  قسنطينة التي تمثل المدينة المرجع في الهوية و الثقافة الجزائرية ستستعيد  معالمها تدريجيا و ان كل الجهود تبذل لتحقيق هذه الغاية.

بن مسعود : ضرورة جعل منطقتي جيجل والونشريس قطبا سياحيا من  "الامتياز الرفيع"

أكد وزير السياحة والصناعة التقليدية, عبد القادر  بن مسعود, , على ضرورة جعل ولاية جيجل ومنطقة  الونشريس بغرب البلاد "قطبا سياحيا من الامتياز الرفيع" بالنظر للمؤهلات  السياحية التي تزخر بها هاتان المنطقتان بغية تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح الوزير في رده على سؤالين حول "إنعاش السياحة بمنطقتي جيجل والونشريس  وحماية العقار السياحي", بأن ولاية جيجل تتوفر على 19 منطقة للتوسع السياحي,  مشيرا إلى أنه "تمت المصادقة على مخطط التهيئة السياحية لمنطقة التوسع السياحي  بالعوانة حيث تم منح حق الامتياز للمستثمرين قصد انجاز مشاريع سياحية بهذه  المنطقة".

وأضاف بن مسعود في ذات السياق بأن مخطط التهيئة السياحية لمنطقة بليدة  "يوجد حاليا على مستوى الحكومة للمصادقة عليه, مبرزا ان مخططات للتهيئة  السياحية الخاصة بأربع مناطق سياحية أخرى وهي تاسوست, دار الواد, بني بلعيد و  رأس العافية "سيتم المصادقة عليها قريبا" وثلاثة مخططات أخرى خاصة بمناطق  كازينو,عدوان و واد الزهور "توجد حاليا قيد الدراسة".

وكشف الوزير عن اقتراح يقضي بإلغاء ستة مناطق  للتوسع السياحي بسبب توسع  النسيج العمراني بها وعدم توفر العقار التابع لأملاك الدولة, مشيرا الى انه تم  منح الاعتماد ل 49 مشروعا سياحيا بجيجل من بينه 18 مشروعا قيد الانجاز بقيمة  مالية تقدر بأزيد من ثلاثة مليار دج.

وأوضح في ذات السياق أنه تم الانتهاء من انجاز ثلاثة مشاريع فندقية سياحية  بالولاية يخضع حاليا فندق للتجهيز وفندقين آخرين سيدخلان حيز الخدمة  قريبا. 

الجزائر