أكثر من 15% من الشباب الجزائري ما بين 15 و24 سنة لديهم معلومات "صحيحة" حول الايدز

أكثر من 15% من الشباب الجزائري الذين تتراوح أعمارهم ما بين سن 15 و24 سنة لديهم معلومات "صحيحة" حول سبل الوقاية من فيروس فقدان المناعة المكتسبة، حسب دراسة قدمها وصادق عليها اليوم الخميس بالجزائر العاصمة خبراء بجمعية "إيدز الجزائر".

خلال ورشة المصادقة والاعلان عن هذه الدراسة أشار خبراء جمعية "إيدز  الجزائر" التي أطلقت في أكتوبر 2017 على عينة تضم 1363 شخصا+من الجنسين من  مختلف المستويات التربوية+عبر الوطن تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة إلى أن  3ر15% لديهم معلومات  صحية حول سبل الوقاية من فيروس فقدان المناعة المكتسبة".

وأكدت الدكتورة مفيدة بن قدور التي قدمت هذه الدراسة أمام حشد من خبراء  الصحة (ممثلين عن وزارة الصحة أونوسيدا والمجتمع المدني) بأن معلومات الشباب المستجوبين بخصوص أنماط تنقل الفيروس خاطئة في الكثير من  الأحيان حيث يعتقد 1ر31 % (ثلث الشباب المعنيين بالدراسة)  بأن "تناول وجبة غداء مع شخص مصاب بفيروس فقدان المناعة يمكن أن يكون معديا".

خلال تقديم الدراسة التي تندرج في إطار المبادرة أكت 2030 (التي تضم نحو15  جمعية شباب) حول أخطار الاصابة الحقيقية التي يوجد الشباب عرضة لها حذرت من  كون "51% اعترفوا بعدم استعمال الواقي خلال العلاقات الجنسية".             

للإشارة فان مبادرة أكت 2030 عبارة عن مبادرة دولية تهدف للقضاء التام على  فيروس فقدان المناعة المكتسبة في أفق 2030 عن طريق تعزيز قدرات ومعارف الشباب في هذا المجال وتسهيل استفادتهم من  العلاج.

وفيما يخص الاستفادة من العلاج كشفت الدراسة أن 5ر43% من الشباب ما بين سن  15 و24 سنة (5ر47% من النساء  و2ر40% الرجال) لديهم "تصرفات تمييزية" إزاء الأشخاص المصابين بفيروس فقدان  المناعة المكتسبة. 

بدوره أشار رئيس جمعية "إيدز الجزائر" عثمان بوروبة إلى أن المعطيات والمؤشرات التي تمنحها هذه الدراسة كفيلة بإرساء برامج واستراتيجيات للقضاء على هذا المرض.

صحة, أبحاث