مسلسل الخاوة يتوج بالجائزة الكبرى في لـلجنريك الذهبي الطبعة الأولى

توج المسلسل الدرامي التلفزيوني الخاوة لمخرجه مديح بلعيد بالجائزة الكبرى لمسابقة الجنريك الذهبي في طبعتها الأولى خلال حفل أقيم سهرة الخميس بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح.

وعرفت الطبعة الأولى للجنريك الذهبي تنافس خمس مسلسلات و 18 سيت كوم تم بثها  في 2017 عبر القنوات التلفزيونية الوطنية العمومية والخاصة.

ومنحت لجنة التحكيم  التي ترأسها المخرج السينمائي أحمد راشدي  في فئة المسلسلات التلفزيونية جائزة أحسن إخراج  لجعفر قاسم عن عمله السلطان عاشورالعاشر الذي تم بثه على القناة الخاصة الشروق تي في خلال رمضان 2017.

وتقاسم كل من مسلسل ابن باديس للسيناريست رابح ظريف والخاوة جائزة أحسن سيناريو مناصفة كما تقاسمت الممثلتين سارة لعلامة (مسلسل صمت الأبرياء) وزهرة حركات (مسلسل الخاوة) جائزة أحسن دورنسائي فيما توج الممثل حسان كشاش الذي أدى الدور الرئيسي في مسلسل الخاوة بجائزة أحسن دور رجالي.

وحصد السلطان عاشور العاشر جائزة أحسن تركيب و ديكور و تصميم ملابس فيما فاز مسلسل الخاوة بجائزة أحسن  صوت و صورة و موسيقى.

أما في فئة السيت كوم فتحصل بيبيش و بيبيشة لمخرجه سامي فرعون على جائزة أحسن تركيب وإخراج فيما توج كمال بوعكاز بجائزة أحسن دور رجالي و الممثلة  سهيلة معلم  بجائزة أحسن أداء نسائي.

أما جائزة أحسن صورة فعادت لصبري العمري عن  سيت كوم ماشي ساهل و أحسن موسيقى للمؤلف مهدي لميعي عن عمل قصبة سيتي.

وفي كلمته الافتتاحية أشار وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أن جائزة الجنريك الذهبي هي بمثابة تقييم للأعمال السينمائية والتلفزيونية التي تشهد تطورا في الإنتاج من حيث الكم و النوع, موضحا بان هذه المسابقة هي فرصة لتحفيز الممثلين و المنتجين و المخرجين.

من جهته دعا مستشار لدى وزارة الاتصال مجيد بكوش وسائل الإعلام من جرائد و قنوات تلفزيونية و إذاعية إلىالعمل من أجل تعزيز مرجعية الهوية الجزائرية و تقوية التماسك و الإدماج الاجتماعين.

واعتبر ذات المسؤول انه بإمكان القنوات التلفزيونية على وجه التحديد المساهمة في تعزيز الثقافة بكل خاصيتها والتحسيس وإشراك المواطنين في تثمين الموروث الثقافي الوطني عبر الأفلام التي تنتجها أو تدعم إنتاجها أو البرامج الفنية و الثقافية التي تقترحها.

وعلى هامش حفل توزيع الجوائز, تم تكريم الفنانة  شافية بودراع  وعرض لمحة عن المسيرة الفنية للممثلة القديرة التي حظيت باستقبال جماهيري مميز.

وشهد الحفل حضور شخصيات ثقافية وسياسية إلى جانب أعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد في الجزائر.

و تهدف جائزة الجنريك الذهبي, التي تنظمها الشبكة الجزائرية لمهنيات التلفزيون والسينما ومحافظة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي, إلى تحفيز وتشجيع المواهب الواعدة في مجال السينما.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

 

ثقافة وفنون