طـمار : الإنطلاق قريبا في إنجاز أكثر من 50 بالمائة من برنامج 120 ألف وحدة سكنية "عدل"المبرمجة في 2018

كشف وزير السكن والعمران والمدينة،عبد الوحيد طمار هذا السبت بالجزائر عن الانطلاق  في الأيام القادمة في أشغال انجاز أكثر من 50 بالمئة من برنامج سكنات صيغة البيع بالإيجار (عدل) المسجل لسنة 2018 والمقدر ب 120 ألف وحدة سكنية.

وأوضح طمار في كلمة ألقاها بمناسبة حفل تسليم مفاتيح 2.000 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار(عدل) والتي تقع بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله لفائدة مكتتبي برنامج عدل (1) انه سيتم الانطلاق في أشغال إنجاز أكثر من 50 بالمئة من برنامج عدل المسجل بعنوان سنة 2018 والمقدر بـ 120 ألف وحدة سكنية بعد ان تمت المصادقة عليه ، مضيفا ان ما تبقى من هذا البرنامج هو حاليا قيد الدراسة واختيار المقاولات التي ستنجزه .

وفي هذا الإطار، طمأن المسؤول الأول على قطاع السكن  مكتتبي وكالة عدل ان مصالحه  بصدد تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية ، مؤكدا ان" كل من لديه أمر بالدفع سيحصل على سكن".

وتم الشروع اليوم في تسليم مفاتيح  2.000 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار لمكتتبي برنامج عدل 1 ( 2001-2002) وذلك بحضور وزيرة التضامن الوطني والأسرة، غنية الدالية ووالي ولاية الجزائر، عبد القادر زوخ.

وبهذه المناسبة، ذكر السيد طمار بان هذه العملية تأتي بعد أيام قليلة من تلك التي عرفت توزيع 2.000 وحدة سكنية أيضا من برنامج عدل 1، مؤكدا أن توزيع السكنات هو""ثمار الجهود  المبذولة والأموال التي خصصت لقطاع السكن من طرف الدولة ".

وفي ذات السياق، أكد الوزير على مواصلة عملية توزيع السكنات بصيغة عدل بعدة  ولايات من الوطني، حيث سيتم الانطلاق في توزيع أكثر من 4.000 وحدة سكنية لفائدة  مكتتبي"عدل 1"خلال شهر رمضان ومباشرة بعد عيد الفطر على ان يتم تسليم سكنات من نفس الصيغة بكل من ولايات غليزان وباتنة وسيدي  بلعباس وسطيف وميلة ووهران وبشار وتيارت والطارف والأغواط و برج بوعريرج وسعيدة ومستغانم وعنابة والمسيلة وميلة ، كما أكد على ان هذه العملية ستستمر خلال الصائفة بالولايات المذكورة بحصص  تتراوح ما بين 200 إلى 2.000 وحدة سكنية .

وأعلن وزير السكن والعمران أيضا، عن الانطلاق بداية من الأسبوع المقبل في توزيع 1.965وحدة سكنية من صيغة الترقوي العمومي لفائدة مكتتبي"ل بي بي"عبر عدة ولايات منها حصة تقدر ب 1.000 بولاية الجزائر.

وأضاف الوزير أن برنامج توزيع السكنات سيتواصل تدريجيا طوال السنة الجارية ، مؤكدا أن قطاع السكن حقق العديد من الانجازات على المستوى الوطني.

من جهة أخرى، أكد طمار على حرص القطاع على أن تكون الأحياء السكنية مجهزة بكل المرافق لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة قائلا:"وجهت تعليمات صارمة تقضي بضرورة الاعتناء و التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تخصيص كل  الضروريات  لتمكينهم من العيش الكريم والسكن في ظروف ملائمة". 

من جانبه أكد والي ولاية الجزائر، عبد القادر زوخ على مواصلة تنفيذ برنامج  رئيس الجمهورية في مجال الإسكان ، موضحا انه سيتم  تنفيذ المرحلة الثالثة من العملية 23 من توزيع السكنات في وقت لاحق والتي تضم حصة تقدر ب 1.000 وحدة بصيغة السكن الاجتماعي التساهمي و 2.000 وحدة  بصيغة  العمومي الايجاري .

وسيتبعها الانطلاق في عملية ضخمة وهي العملية 24 بعد شهر رمضان والتي تشمل 6.000 وحدة سكنية بصيغة السكن العمومي الايجاري وحصة تقدر ب 2.000 وحدة بصيغة السكن الاجتماعي التساهمي أي ما يمثل 8.000 وحدة سكنية .

وأشار بهذا الشأن ان هذه السكنات جاهزة ولكن الأحوال الجوية  السيئة حالة دون مواصلة الأشغال الخاصة بتهيئة المحيط الخارجي مؤكدا على مواصلة هذه الأشغال تدريجيا.  

وأوضح السيد زوخ أن مصالح ولاية الجزائر تواصل  تنفيذ برنامج إعادة تهيئة وصيانة  كل العمارات في معظم  بلديات العاصمة داعيا المواطنين للحفاظ على هذه  المكتسبات.

توزيع اكثر من 4 آلاف سكن عدل 1 بالعاصمة خلال رمضان وبعد العيد

وفي نفس السياق كشف وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد  طمار ، هذا السبت بالجزائر العاصمة،عن توزيع ازيد  4.000 وحدة سكنية بصيغة البيع  بالإيجار (عدل1) خلال شهر رمضان المقبل و بعد العيد مباشرة وذلك عبر العديد من المواقع في ولاية الجزائر.

أن عملية توزيع سكنات عدل من برنامج سكنات عدل (1) ستتواصل لفائدة سكان ولاية الجزائر خلال شهر رمضان المقبل ومباشرة بعد العيد"بحصة تفوق 4.000 وحدة  سكنية".

وأضاف الوزير ان عملية توزيع سكنات بصيغة البيع بالإيجار (عدل) ستشمل ايضا  ولايات اخرى من الوطن خلال نفس الفترة ( خلال رمضان وبعد عيد  الفطر) على غرار ولايات غليزان وباتنة وسيدي  بلعباس و سطيف وميلة ووهران وبشار و تيارت والطارف والاغواط و برج بوعريرج وسعيدة ومستغانم وعنابة والمسيلة وميلة.

 وقال الوزير أن عملية تسليم سكنات عدل ستستمر "طيلة الصائفة بحصص تتراوح ما بين 200 الى 2000 وحدة سكنية.

الشروع في توزيع 1956 سكن"أل بي بي"الاسبوع المقبل

كما أعلن الوزيرعبد الوحيد  طمار يعن الانطلاق في توزيع حصة بـ 1.965 وحدة سكنية  بصيغة الترقوي العمومي (LPP) بداية من الاسبوع القادم.

وأوضح طمار انه سيتم  الانطلاق بداية من الأسبوع المقبل  في توزيع  1.965 وحدة سكنية من صيغة الترقوي العمومي تعود فيها الحصة الأكبر الى مكتتبي ولاية الجزائر .

وافاد الوزير ان عملية توزيع الوحدات السكنية من هذه الصيغة ستنطلق من ولاية  الجزائر من خلال الشروع في توزيع حصة تقدر ب 1.000 وحدة سكنية من ضمن 1.965المرتقب توزيعها على مكتتبي أل بي بي عبر عدة ولايات ، هذا وأضاف الوزير أن برنامج توزيع السكنات سيتواصل تدريجيا طوال السنة الجارية.

المصدر : الاذاعة الجزائرية/وأج

 

الجزائر