البحث في مجال البصريات الضوئية: جامعة العلوم والتكنولوجيا لوهران تراهن على الشراكة

 تعول جامعة العلوم والتكنولوجيا "محمد بوضياف" لوهران على الشراكة في تطوير البحث في مجال البصريات الضوئية، حسبما أكد  الأحد عميد كلية العلوم الفيزيائية لهذه المؤسسة للتعليم العالي.

وأكد البروفيسور عبد الغني تبون على هامش فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للضوء أن هناك "مشروعا مرتقبا في هذا الإطار مع معهد جامعي بفرنسا بغية ترقية البحث في هذا المجال".

وعبر ممثل هذه المؤسسة الجامعية الفرنسية الذي حضر اللقاء المنتظم من طرف جامعة العلوم والتكنولوجيا "محمد بوضياف" لوهران عن "انخراطه التام" في فكرة هذا المشروع للتعاون العلمي، حسبما أكد تبون معتبرا بأن هذه العملية ستعطي دفعا جديدا للأعمال التي أطلقت على مستوى المخبرين المختصين في البصريات الضوئية بجامعة جامعة العلوم والتكنولوجيا "محمد بوضياف" لوهران.

وأفاد ذات المسؤول في هذا الصدد أن المخبرين التابعين لكليته مختصين في تطبيق الأشعة و البلازما مبرزا أن فرق البحث لذات الجامعة تعرف "تقدما كبيرا" في مجال النمذجة (المحاكاة الالكترونية).

كما قال أن "الشراكة المنتظرة ستسمح بدخول العديد من مشاريع جامعة العلوم والتكنولوجيا "محمد بوضياف" لوهران مرحلة التجريب حيث تتمحور خصوصا حول تحسين طرائق تصنيع المواد الواصلة البصرية و الفوتونية".

ويشارك زهاء 200 باحث من مختلف جامعات الوطن وبعض نظرائهم من جامعات أجنبية في هذا اللقاء المنظم بمناسبة إحياء اليوم العالمي للضوء منذ أمس السبت بقاعة المحاضرات لجامعة العلوم و التكنولوجيا "محمد بوضياف" لوهران حيث تدوم النشاطات ثلاثة أيام.

وتنتظم هذه التظاهرة التي تقام تحت رعاية منظمة الامم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة (يونيسكو) بالشراكة مع الجمعية الجزائرية للبصريات و الضوئياتي و المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي.

المصدر: واج

تكنولوجيا