نـفـط : سعـر سـلة خـامـات أوبـك قرب 71 دولارا للبرميل

بلغ سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 99ر70 دولارا، ليسجل بذلك ارتفاعا مقارنة بالسعر الذي سجله الخميس الفارط ، حيث كان 66ر70 دولارا، حسبما أفادت به المنظمة اليوم الاثنين على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج  14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام التصدير الكويتي وخام مربان الإماراتي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري وخام  ميراي الفنزويلي وجيراسول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني وأورينت الاكوادوري .

للتذكير ، أنهت أسعار الذهب الأسود الأسبوع مرتفعة، حيث بلغت عقود خام برنت  87ر74 دولارا مرتفعة ب 25ر1 دولار مقارنة بما سجلته في جلسة الإغلاق ليوم  الخميس.

أما العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط فقد بلغت  72ر69 دولار مرتفعة ب 29ر1 دولارا و هو أعلى مستوى لها منذ نهاية 2014.

ومن جهتها تواصل منظمة أوبك وحلفاؤها  جهودها من اجل استقرار أسعار النفط ، حيث سجلت  مستوى امتثال  قياسي إذ بلغ 149 بالمائة خلال شهر مارس 2018 فيما وصل في  فبراير الفارط إلى 138 بالمائة.

يذكر أن منظمة "أوبك"ودول من خارجها قد توصلت في اجتماعها المنعقد في نوفمبر 2016 بفيينا إلى اتفاق يقضي بخفض حجم استخراج النفط بنحو 8ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من يناير 2017  .

وقرر وزراء الدول المشاركة في اتفاقية خفض إنتاج النفط في نوفمبر الماضي تمديد الاتفاق إلى غاية نهاية السنة الجارية.

وكانت المنظمة قد توقعت في تقريرها الشهري أن يصل حجم العرض خارج أوبك إلى 71ر1 مليون برميل في اليوم على أساس سنوي مسجلا ارتفاعا ب 08ر0 مليون برميل في  اليوم.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

اقتصاد