ضرورة وقاية أسنان الأطفال من التسوس بدل اللجوء إلى اقتلاعها

حذّر المشاركون في أيام تكوينية لفائدة أطباء الأسنان هذا الاثنين ببوعريريج من عواقب اللجوء إلى قلع الأسنان لدى الأطفال مبكرا عند تسوسها، مفضلين العمل على وقايتها والحفاظ عليها. 

ونصحت في هذا السياق البوفيسور الزهرة بوحناش من المستشفى العسكري بعين النعجة على ضرورة عدم اللجوء إلى قلع الأسنان مبكرا والعمل على المحافظة عليها منذ السنوات الأولى للطفولة.

وفي هذا الشأن قالت:"إن ظاهرة تسوس الأسنان لدى الأطفال تظهر في سن جد  مبكرة وعادة ما يلجأ الأولياء إلى قلعها"معتبرة ذلك"خطأ كبيرا"ودعت إلى إدراج في الدفتر الصحي لأطفالهم الفحص لدى طبيب الأسنان مثل طبيب الأطفال.

وشددت ذات المتحدثة على ضرورة الامتناع عن بعض العادات السيئة لدى الأمهات كوضع مختلف أنواع المشروبات والعصائر الاصطناعية وغيرها من الحمضيات في فترة  "الرضاعة"واستبدال ذلك كما قالت- بالماء، مشيرة إلى أن ظاهرة تسوس الأسنان لدى الأطفال أضحت آفة عالمية تصنف من بين الأمراض الأربعة المنتشرة في العالم بعد داء السرطان وأمراض القلب وفقدان المناعة المكتسبة(السيدا).

من جهته، أكد البروفسور أحمد بودراع من مستشفى مصطفى باشا (الجزائر  العاصمة) على ضرورة تعزيز الوقاية لدى الأطفال منذ الصغر والحفاظ على السن الذي يسمى"بسن السنة السادسة"مشيرا إلى أن هذه الأيام التكوينية تهدف إلى إبراز التقنيات الجديدة في الميدان لسلامة الأسنان.

ويكمن الهدف من هذه الأيام التكوينية التي احتضنتها قاعة المحاضرات الكبرى بمقر ولاية برج بوعريريج في إبراز الطرق الجديدة للوقاية وما توصل إليه العلم الحديث في مجال طب الأسنان.

للإشارة فقد شارك في هذه الأيام التكوينية المنظمة في إطار البرنامج الوطني للوقاية من الأمراض في الوسط المدرسي العديد من الأساتذة في طب الأسنان قدموا من مستشفى مصطفى باشا و كذا المستشفى العسكري بعين نعجة.

المصدر: الإذاعة الجزائرية / واج 

صحة