شايب ذراع للإذاعــة : أكــثر من 2 مليون مترشح للامتحانات الرسمية في الأطوار الثلاث

كشف المستشار بوزارة التربية الوطنية، محمد شايب الذراع، أن أكثر من 2 مليون مترشح سيتقدمون للامتحانات الرسمية للاطوار الثلاث، المقررة ابتداء من 20 ماي الجاري لامتحانات شهاة التعليم الابتدائي، مشيرا إلى انخفاض في عدد المترشحين لامتحان شهادة البكالوريا بـ 7.31 بالمائة وقال إن مدراء المؤسسات التعليمة الذين لم يحترموا تعليمة توحيد تواريخ إجراء امتحانات الفصل الثالث سيتعرضون لإجراءت عقابية قد تصل إلى الاحالة على مجلس التأديب.

وبلغة الارقام أوضح محمد شاب الذراع لـبرنامج " ضيف التحرير" للقناة الثالثة هذا الااربعاء،  أنه من بين  2.101.125 مترشح للامتحانات الرسمية في الاطوار الثلاث ، سيجري 797812  تلميذ امتحان شهادة التعليم الابتدائي ابتداء من 20 ماي الجاري، بزيادة قدرها بـ 4.89 بالمائة  مقارنة بالسنة الماضية، على أن يكون الاعلان عن النتائج ابتداء من 6 جوان .

أما امتحان شهادة التعليم المتوسط فيستقدم إليه 595865 مترشح بارتفاع قدره 5.94 بالمائة،وستعلن نتائجه ابتداء من 18 جوان .

وعلى عكس السنوات السابقة انخفض عدد المترشحين المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا بـ 7.31 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ عدد المترشحين 709548 مترشح على أن تعلن النتائج اببتداء من 22 جويلية المقبل  .

ولتأطير هذه الامتحانات ، جندت وزارة التربية – يضيف المستشار- 637780 استاذ وموظف إداري، بينما بلغ عدد مراكز الاجراء  18302مركز إجراء  تحت إشراف 530697 استاذ ومؤطر،  اما بالنسبة لمراكز التصحيح البالغ عددها 190 فتم تجنيد 950632 استاذ  مصحح وموظف إداري.

وقال شايب ذراع إن مدراء المؤسسات التعليمية الذين لم يحترموا رزنامة إجراء امتحانات الفصل الثالث سيتعرضون إلى إجراءات عقابية وقد يحالون على مجالس تأديبية، مضيفا أن تعليمة وزارة التربية جاءت في سياق التوجه نحو المعايير العلمية من خلال الوصول إلى  36 أسبوع دراسةمشددا على ان العام الدراسي لا ينتهي بمجرد اجراء امتحان الفصل الثالث بل فيه نشاطات تعليمية ورياضية وثقافية إلى غاية الـ 30 جوان المقبل  . 

وأكد ضيف الثالثة أن المدرسة الجزائرية في تطور و أن نتائج الاصلاحات التي تشهدها المنظومة التربوية من اجل الوصل إلى مدرسة ذات جودة  ستظهر يعد عشرة سنوات ، مشيرا إلى وضع  آلية " مروت" وهي المرجعية الوطنية للتعلمات والتقييمات ستكون جاهزة خلال ايام ، موجهة  للطور الابتدائي وتستهدف السنة الاولى والسنة الاثنية ابتدائي على وجه التحديد .

وعن ظاهرة هجرة المؤسسات التعليمية من قبل المقبيلن على امتحان شهادة البكالوريا ، اوضح المستشار أنه وفي إطار إعادة تنظيم امتحان شهادة البكالوريا تم اقتراح بموافقة الشرك الاجتماعي واولياء التلاميذ العودة إلى وثيقة المراقبة المستمرة من اجل انهاء البرنامج الدراسي ، وأكد أنه سيتم اعتماد نفس اجراء السنة الماضية بحرمان المترشحين الراسبين في البكالوريا من إعادة السنة اذا قاطعوا الاقسام في الفصل الثالث.

347 ألف مترشح لمسابقة توظيف الاساتذة والرتب الادارية

وعن مسابقة توظيف الاساتذة التي أعلنتها وزيرة التربية مؤخرا، فأوضح شايب الذراع أنه تم اقتراح  8594 منصب مالي في 7 رتب ، منها 3378  لمنصب استاذ تعليم ابتدائي للغات العربية والامازيغية والفرنسية ،  و5216 منصب مالي للرتب الادارية وعدهها 6، على أن تجرى في المسابقة الكتابية في الـ 12 جوان المقبل اما الاعلان عن النتائج فسيكون بين 11 و12 جويلية  .

وكشف شاب الذراع أن 347 ألف سجلوا أنفسهم على موقع الديون الوطني للمسابقات والامتحانات ، وستحصلون على الاستدعاءات بمجرد إتمام التسجيل الالكتروني ، مشيرا إلى أن عدد المترشحين لمنصب استاذ تعليم ابتدائي بلغ 260 ألف.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

الجزائر