أسعار النفط ترتفع بأزيد من 2 في المائة بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي

ارتفعت أسعار النفطي الأربعاء بأزيد من  اثنين في المئة لتصل إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة أعوام ونصف العامي بعدما  قرار الولايات المتحدة الانسحاب من اتفاق نووي دولي مع إيراني في خطوة قد تحد  من صادرات الدولة العضو في منظمة أوبك من الخام في سوق يعاني بالفعل شح  المعروض .

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامبي مساء الثلاثاء انسحاب الولايات  المتحدة من الاتفاق المبرم في سنة 2015ي مما يزيد مخاطر الصراع في الشرق  الأوسط ويثير حالة من عدم اليقين بشأن إمدادات النفط العالمية .

وارتفع خام القياس العالمي إلى 75.76 دولار للبرميل إلى أعلى مستوى خلال جلسة  اليوم مسجلا أفضل أداء له منذ نونبر 2014 ي وكان بلغ 76.66 دولار للبرميل في  الساعة 01.37 بتوقيت غرينتشي مرتفعا 1.81 دولار أو ما يعادل 2.4 في المئة عن  خر إغلاق له .

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.51 دولاري أو ما يعادل  2.2 في المئة إلى 70.61 دولار للبرميل ليقترب أيضا من أعلى مستوياته منذ  أواخر 2014 .

وقال وليام أولافلين، المحلل الاستثماري في ريفكين سيكيوريتيز الأسترالية إن"الحدث الأكبر هو إلغاء الرئيس ترامب للاتفاق النووي المبرم مع إيران في سنة  2015 وبالتالي (من المرجح) أن تفرض العقوبات مرة أخرى على إيراني وهو ما  سيؤثر قطعا على صادراتها النفطية" .

وإذا أعاد ترامب العمل بالعقوبات الأمريكية الرئيسية، فسيتعين عليه بموجب  القانون الأمريكي الانتظار ما لا يقل عن 180 يوما قبل فرض أبعد إجراءاتها من  حيث مدى التأثيري وهو استهداف بنوك الدول التي لا تلتزم بخفض مشترياتها من  النفط الإيراني بشدة .

وقال محللون في (ر.بي.سي كابيتال ماركتس) إن صادرات إيران قد تنخفض بواقع 200  ألف إلى 300 ألف برميل نتيجة لذلك. بيد أن مسؤولين إيرانيين قالوا إن صناعة  بلادهم النفطية ستواصل التطور حتى إذا انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي .

وتسببت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على طهران  أوائل عام 2012 بسبب برنامجها النووي في انخفاض صادرات النفط الإيرانية من  ذروة بلغت 2.5 مليون برميل يوميا قبل العقوبات إلى ما يزيد قليلا عن مليون  برميل يوميا .

اقتصاد