الجزائر-هولندا : التأكيد على إعطاء دفع للتعاون الاقتصادي الثنائي

 اختتمت الدورة الثالثة للجنة المشتركة الجزائرية  الهولندية هذا الأربعاء بالجزائر التي ترأسها مناصفة  وزير الخارجية , عبد  القادر مساهل  و نظيره الهولندي , ستيف بلوك بالتأكيد على أهمية إعطاء دفع   قوي للتعاون الاقتصادي بين البلدين.  

و أكد  مساهل في تصريح للصحافة عقب اختتام الدورة الثالثة للجنة  المشتركة الجزائرية الهولندية أن هذه الأخيرة أتاحت الفرصة للطرفين لإجراء  تقييم كامل لعلاقات التعاون الثنائي خلال السنتين الأخيرتين و تحديد الأولويات  فيما يتعلق بالتعاون و العلاقات الثنائية مستقبلا خاصة في القطاعات المهمة.

و أوضح مساهل أن هذه القطاعات تتمثل في تلك التي تنطوي على إمكانيات  كامنة قابلة للتطوير و الترقية على غرار قطاع الطاقة و النقل البحري و الصناعة  و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و الفلاحة و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.

كما أكد الوزير على أهمية الاتفاق الموقع بين البلدين حول إلغاء الازدواج الضريبي مشيرا أن أهمية هذا الأخير تكمن في كونه "يأتي تكملة لاتفاق الترقية والحماية المتبادلة للاستثمارات الموقع عليه سنة2007." 

و من جهة أخرى , وقع الطرفين على  محضر الدورة الثالثة للجنة المشتركة  الجزائرية الهولندية , حيث أكد مساهل  انه تم تبني من خلال هذا المحضر  "عدد من التوصيات و التدابير التي من شانها إعطاء دفع للتعاون الاقتصادي  الثنائي خلال السنوات القادمة". 

كما عبر الوزير عن ارتياحه للمستوى الذي بلغته التبادلات الاقتصادية بين  البلدين قائلا: " أتمنى أن تتواصل و تتوسع هذه الحركية الايجابية التي تطبع  التعاون الاقتصادي بيننا بما يتماشى مع إرادتنا المشتركة للمضي قدما و  الاستفادة من علاقة التكامل الحقيقية الموجودة بين البلدين".

و في سياق ذي صلة, أكد مساهل على أن برنامج الحكومة يولي أهمية خاصة  لترقية الشراكة الصناعية و الشركات المختلطة "لتحل محل  الواردات" و إلى ترقية  و تشجيع "علامة  صنع  في الجزائر". 

و أضاف بهذا الشأن أن الجزائر لقيت "كل التفهم و الجاهزية من الطرف الهولندي  لمرافقة الحكومة الجزائرية لبلوغ الأهداف" المذكورة . 

اما على الصعيد الدولي, قال وزير الخارجية إن الطرفين تناولا أهم القضايا ذات  الاهتمام المشترك خاصة منها ملف الصحراء الغربية و الوضع  في مالي و السحل و  الملف الليبي و الإرهاب و الجريمة  المنظمة العابرة للحدود و كذا ملف الهجرة.

و اتفقا الطرفان أيضا على "تعزيز التعاون على مستوى منظمة الأمم المتحدة و في مختلف المحافل و المنتديات الدولية".

كما أكد مساهل أن الطرفين اتفقا على "أهمية تبادل التجارب بين البلدين  فيما يتعلق بمكافحة التطرف". 

من جهته, أكد وزير الخارجية الهولندي أن  الجزائر و هولندا تربطهما علاقات  "ممتازة منذ سنوات طويلة" مضيفا أن الاجتماع الثالث  للجنة المشتركة الجزائرية  الهولندية  ساهم  في " تعميق هذه العلاقات أكثر" .

و أعرب بهذه المناسبة عن رغبة  بلده في  إعطاء دفع قوي للعلاقات الثنائية   على أسس متينة لا سيما التعاون في المجال الاقتصادي. 

و في إطار زيارته إلى الجزائر , كانت للسيد بلوك محادثات مع أعضاء الحكومة  المسؤولين عن قطاعات تهتم بالتعاون مع هولندا من بينهم و زير المالية و وزير  الفلاحة و وزير الصناعة و الأشغال العمومية و النقل. 

كما استقبل رئيس الدبلوماسية الهولندية من طرف الوزير الأول , احمد أويحيى.

الجزائر, اقتصاد