المدير العام للعمل العربية للإذاعة : 17 %حجم البطالة بالوطن العربي...وهناك تجانس بين أطراف الإنتاج في الجزائر

ثمن المدير العام لمنظمة العمل العربية فائز علي المطيري مساعي الجزائر في توفير فرص عمل لمواطنيها وتقليص نسبة البطالة بين شبابها.

وقال المطيري في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، هذا الخميس إن " الجزائر داعم قوي لمنظمة العمل العربية ونشاطاته المختلفة حيث احتضنت آخر مؤتمر لها في 2013 فضلا عن فعاليات كبيرة للمنظمة. زيارتنا للجزائر بطلب  من وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بالجزائر ولتنفيذ برنامج الشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل. التقيت بمجموعة كبيرة من أصحاب العمل ووزير العمل والتشغيل  مراد زمالي ووزراء مختصين بالتكوين والأسرة ووجدت تجانسا بين أطراف الإنتاج الثلاثة بالجزائر، ووجدت يبحثون عن كل ما يهم المواطن وخصوصا الشباب".

وأضاف : " الشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل تقررت في القمة الاقتصادية بالكويت عام 2009 لأنهم ينظرون إلى ارتفاع نسب البطالة كيفية التقليل من نسبها والبحث عن فرص تشغيلية للشباب العربي لكل الأعمار والجنسين. الورشة لصالح أطراف الإنتاج الثلاثة بالجزائر بهدف الوقوف على بعض الملاحظات وتجاوزها حيث يتم توقيع بروتوكولات اتفاق بين الشبكة وأطراف الإنتاج الثلاثة بكل الدول العربية، وبعدها سيكون انطلاقة للتدريب عن بعد للشباب العربي ثم الجزئية الهامة هو التوظيف عن بعد".

وأوضح المدير العام لمنظمة العمل العربية أن البطالة لا تقتصر على الوطن العربي فقط فهي ظاهرة عالمية، لكن حجمها مرتفع بقوة في العالم العربي ببلوغها نسبة 17 بالمائة " وهو أمر مخيف" حسب تعبيره.

وأضاف :" نحن في المنظمة نبحث دائما في مخرجات التعليم ومتطلبات أسواق العمل. اليوم أنماط سوق العمل اختلفت عما كان عليها سابقا حيث باتت التكنولوجيا شريك بمزاحمة طالبي العمل، أغلب الدول بادرت بدعم المشاريع الصغرى والمتوسطة. وبادرت بإعطاء فرص عمل (الأعمال المنزلية) لربات الأسر".  

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

الجزائر