بــدوي: الجــنوب كـان له حـظ وافـر مـن المشـاريـع التـي أقــرتها الــدولــة

قال وزير الداخلية والجماعات المحلية  والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي، السبت، بجانت بولاية إليزي أن الجنوب  كان له "حظ وافر" من المشاريع التي أقرتها الدولة في إطار تجسيد برنامج رئيس  الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وأوضح الوزير على هامش إشرافه على تدشين المحطة النهائية لمشروع خط أنبوب نقل  الغاز إليزي/ جانت أن "الجنوب كان له حظ وافر من عديد المشاريع التنموية التي  أقرتها الدولة في إطار تجسيد برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ".

وأضاف بدوي أن الجنوب يزخر بقدرات هامة في المجال الفلاحي والدليل على  ذلك ما يوفره من منتوجات في السوق المحلية والأجنبيةي داعيا إلى " تثمين كل  الإنجازات وتجاوز ثقافة الإتكالية والأعذار خاصة في ظل التسهيلات التي أقرتها  الحكومة في مختلف المجالات".

وبعد أن ذكر أن هذه الزيارة إلى الولاية المنتدبة جانت تأتي بتكليف من رئيس  الدولة، أوضح الوزير أن هذه المنشأة الطاقوية الجديدة تضاف إلى عديد المحطات  التنموية التي شهدتها البلاد في المجالات الإقتصادية والإجتماعية والتي شملت  كل ربوع الوطن. 

وأضاف الوزير أن التنمية الوطنية يتوجب أن تصل إلى كل المواطنين في مختلف  ولايات الوطن وهي "الاستراتيجية التي تمكننا - كما قال- من "الاعتزاز بهذه  الإنجازات التي تضمن التكفل بيوميات المواطن وترقية الإطار ألمعيشي له عبر هذه  المناطق البعيدة من الوطن ".

وقال وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية أن ولاية إليزي استفادت من 200 مليار دج خلال البرامج  السابقة لإنجاز عديد المنشآت القاعدية وتحسين التموين بمياه الشرب وإعادة  تأهيل مطاري جانت و إن أميناس وشق عديد الطرقات الجديدة و إنجاز مركز جامعي  بالولاية وغيرها من المشاريع. 

ونوه وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بالمناسبة بالدور  الذي يؤديه سكان مدينة جانت الحدودية والذين يعتبرون - كما قال-  حصنا متينا  رفقة أفراد الجيش الوطني الشعبي في حماية وتأمين الحدود.

تقييم المرحلة الأولى من مسار عمل الولايات المنتدبة بالجنوب تحسبا لترقيتها إلى ولايات بكامل الصلاحيات

وفي نفس السياق صرح وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي بجانت أنه"سيتم تقييم المرحلة الأولى من مسار عمل الولايات المنتدبة بالجنوب تحسبا لترقيتها إلى ولايات بكامل الصلاحيات".

وأوضح بدوي خلال لقاء جمعه بممثلي المجتمع المدني عقده في ختام زيارته إلى الولاية المنتدبة جانت"أنه وفي إطار إعادة التنظيم الإداري سيتم تقييم المرحلة الأولى من مسار عمل الولايات المنتدبة بالجنوب تحسبا لترقيتها إلى ولايات بكامل الصلاحيات "، مضيفا "بأن هناك تحضير جيد على مستوى وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والحكومة لدراسة مسار هذه الولايات المنتدبة بالجنوب منذ إنشاءها ''.

وأكد في السياق ذاته"أنه سيتم بعد الإنتهاء من هذه الدراسة عرض هذا المشروع أمام رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة".     

وأوضح نور الدين بدوي بالمناسبة "أن رئيس الجمهورية يولي أهمية بالغة للتنمية الجوارية والتنمية المحلية بولايات جنوب الوطن".

وبخصوص انشغالات ممثلي المجتمع المدني التي طرحت في هذا اللقاء الذي عقد بقاعة المحاضرات بالولاية المنتدبة جانت، أكد بدوي أنه سيتم"دراستها والتكفل بها خاصة في ظل إعادة بعث صندوق تطوير مناطق الجنوب"والذي يعطي كما أضاف-- "قيمة مضافة للتنمية المحلية والإستجابة لانشغالات سكان ولايات جنوب البلاد".

ومن أهم الانشغالات التي طرحها متدخلون في هذا اللقاء تلك المتعلقة بإعادة النظر في نمط السكن ومراعاة خصوصية المناطق الصحراوية، وتدعيم الاستثمار في المجال الفلاحي والسياحي باعتبار أن هذه المنطقة ذات خصوصية سياحية بامتياز.

كما تمت الدعوة أيضا إلى التكفل بأودية منطقة جانت بما يسمح باستغلال مياهها لأغراض النشاط الفلاحي، وأيضا استكمال مشروع الطريق الرابط بين عاصمة الولاية إيليزي وبلدية برج عمر إدريس مرورا بوادي سامن على مسافة 320 كلم.

ورافق وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي في هذا الزيارة وزير الطاقة مصطفى قيطوني ، وكلا من الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك والرئيس المدير العام لسونلغاز على التوالي عبد المومن ولد قدور ومحمد عرقاب. 

وكان نور الدين بدوي قد قام مؤخرا بزيارة مماثلة إلى ولاية تمنراست التي دشن بها محطة للطاقة الشمسية (13 ميغاواط)، وخط أنبوب نقل الغاز الطبيعي (16 إنش)، ومحطة تحويل الغاز الطبيعي، ويندرج ذلك في إطار مشروع تزويد عاصمة الأهقار بالغاز الطبيعي.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

الجزائر