تقرير: سيارات الطاقة الجديدة في الصين بين زيادة المبيعات وانخفاض الارباح

وجد العديد من مصنعي سيارات الطاقة الجديدة  في الصين أنفسهم في وضع غير مألوف حيث استمرت المبيعات في الزيادة يمقابل  تراجع الأرباح بشكل كبير.

   وفي الربع الأول من عام 2018 تم بيع 143000 سيارة تعمل بالطاقة الجديدة  في الصين  بزيادة 154 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي  وفقا لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.

ومع ذلك  حققت بي واي دي  وهي شركة رائدة في صناعة سيارات الطاقة الجديدة في الصين أرباحا بلغت 102 مليون يوان (16.2 مليون دولار أمريكي)  بانخفاض 83 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

   كما سجلت حافلات يوتونغ و تشونغتونغ وهما أكبر مصنعين لحافلات الطاقة الجديدة في الصين                                                               انخفاضا بنسبة 22 و 67 في المائة في الأرباح على التوالي  في عام 2017.

وأرجعت هذه الشركات انخفاض الأرباح إلى التقليص التدريجي للدعم الذي بدأت الحكومة تقديمه في عام 2010 لتحفيز شعبية سيارات الطاقة الجديدة مدفوعة جزئيا بالسياسات المواتية فضلا عن الطلب المتزايد من العملاء المهتمين بالبيئة .

وتصدر الإنتاج السنوي والمبيعات السنوية لسيارات الطاقة الجديدة في الصين الترتيب العالمي منذ عام 2015 إلى عام 2017.

وبحلول نهاية عام 2017  تجاوزت المبيعات التراكمية 1.8 مليون وحدة وهو ما يمثل أكثر من نصف الإجمالي العالمي.

ومع ذلك بدأ بعض صانعي السيارات العاملة بالطاقة الجديدة في تقديم طلبات احتيالية من أجل الحصول على الدعم ما أضر بمصالح العملاء وخلق حالة من الفوضى في السوق.

وفي ديسمبر 2016 أصدر عدد من الوزارات الصينية سياسة مشتركة لتخفيض دعم الشراء لمشتري سيارات الطاقة الجديدة باستثناء المركبات الإلكترونية التي تعمل بخلايا الوقود بنسبة 20 في المائة  سنتي 2019 و 2020. وفي فبراير الماضي أعلنت الوزارات نفسها عن تخفيض إضافي في الدعم بنسبة 30 في المائة للمركبات الكهربية خلال الفترة من فبراير إلى يونيو.

ودفع تغيير السياسة بعض شركات تصنيع السيارات الجديدة للطاقة إلى اتخاذ إجراءات لتقليل التأثيرات السلبية.

  وعلى الرغم من الانخفاض الكبير في الأرباح إلا أن العديد من المسؤولين التنفيذيين في شركات صناعة السيارات الصينية قالوا إنهم ما زالوا إيجابيين بشأن إنفاق شركاتهم وكذلك سوق سيارات الطاقة الجديدة في البلاد.

 

اقتصاد