المدير العام لألجاكس للإذاعـة : 3 ملايير دولار فقط حجم المبادلات التجارية بين الجزائر وإفريقيا

قال المدير العام للوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية شفيق شتي إن حجم المبادلات التجارية بين الجزائر والدول الأفريقية لا يتجاوز الـ 3 ملايير دولار ، تشكل منها الصادرات 1.6 مليار دولار فيما تستورد الجزائر 1.4 مليار دولار .

وأوضح شتي لبرنامج "ضيف التحرير" للقناة الثالثة هذا الخميس أن 96 بالمائة من المعاملاتو المبادلات التجارية تتم بين الجزائر و 5 دول إفرقية فقط، ما يعني أن بقية الدول الافريقية لا تمك علاقات تجارية مع الجزائر ، وهو ما عتبره المتحدث بالضعيف جد.

وبلغت صادرات الجزائر خارج قطاع المحروقات 206 مليون دولار فقط، ما يمثل 12 بالمائة من حجم الصادرات الجزائرية في هذا المجال ، 98 بالمائة لأربع أو خمس دول إفريقية.    

وأضاف ضيف الثالثة ان الجزائر وعلى عكس دول الجوار تأخرت في اقتحام الأاسواق الافريقية لا سيما أسواق غرب إفريقيا من خلال فتح مكاتب ربط وممثليات تجارية فضلا عن فروع لبنوكها من اجل استقطاب رؤوس الأموال، مشيرا إلى أن الجزائر تتوفر حاليا على ثلاث مكاتب ربط ومراكز تجارية في كوت ديفوار والسينيغال والكاميرون غير أن نقص الخدمات اللوجيستيكية وعدم مرافقتها من قبل البنوك سيحول دون تطوير خدماتها وتحقيق الأهداف المرجوة.

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية