بن غبريت تعطي من الأغواط إشارة انطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط

أعطت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت صباح هذا الإثنين من متوسطة المصالحة بحي الوئام بالأغواط إشارة الإنطلاق الرسمي لإمتحانات شهادة التعليم المتوسط للموسم الدراسي 2017 /2018 التي تتواصل على مدار ثلاثة أيام.

وأكدت وزيرة التربية عدم وجود "أي نية أو توجه في الوقت الحالي" نحو إلغاء الإمتحانات الوطنية، كما أثير في بعض وسائل الاعلام الوطنية،خصوصا منها شهادة التعليم المتوسط التي تفصل بين مرحلتين وهي ضرورية للتعليم".        
وأشارت بن غبريت عقب إشرافها على فتح أظرفة اختبارات مادة اللغة العربية إلى ان "الأمر كان يتعلق بنقاش جرى باللجان التربوية حول ممارسة التقييم البيداغوجي بخصوص كل الإمتحانات ونوعية النظام لا سيما نهاية مرحلتي الإبتدائي والثانوي وهذا من حق قطاع التربية الوطنية و لم يكن هناك أي حديث عن إلغاء الإمتحانات الوطنية".
وذكرت الوزيرة "أن اللجنة المنصبة على مستوى القطاع هي التي تتولى ممارسة عملية التقييم التي ترتبط بنوعية المواضيع وكيفية تحسينها خصوصا منها البكالوريا"، مضيفة أن "النقاش بهذا الشأن مع الشريك الإجتماعي لازال مستمرا قبل التوصل إلى اقتراحات ورفعها إلى الحكومة".
وأكدت بن غبريت " أنه و مهما كان فإنه لا يمكن لقطاع التربية الوطنية أن تكون له صلاحية إلغاء امتحان وطني".      
ويقدر عدد المترشحين على المستوى الوطني لهذه الإمتحانات التي من المنتظر الإعلان عن نتائجها في 18جوان القادم، 595.865 مترشحا موزعين على 2.324 مركز إجراء، بزيادة بنسبة 9ر5 في المائة مقارنة بالسنة الدراسية الفارطة (566.221 مترشحا), حسب إحصائيات وزارة التربية الوطنية.      
وينتقل إلى السنة الأولى ثانوي مباشرة المترشحون الحاصلون على معدل يساوي أو يفوق 10 /20 في إمتحان شهادة التعليم المتوسطي كما يعتبر ناجحا من تحصل على  معدل 10/20 في هذا الإمتحان زائد المعدل السنوي للمراقبة المستمرة.            
وستشرف وزيرة التربية الوطنية التي يرافقها وفد من البرلمانيين والشركاء الإجتماعيين على انطلاق اختبارات الفترة المسائية لهذه الإمتحانات من ولاية الجلفة.

الجزائر