بن غبريت : 56.88 بالمائة نسبة النجاح الوطنية في شهادة التعليم المتوسط

أعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت هذا الأحد أن نسبة النجاح الوطنية في شهادة التعليم المتوسط بلغت 56.88 بالمائة وهي النسبة التي وصفتها بالمقبولة مقارنة بالسنة الماضية.

وأوضحت بن غبريت في حوار الساعة للتلفزيون الجزائري أن نسبة النجاح الوطنية في شهادة التعليم المتوسط بلغت 56.88 بالمائة وهي نسبة"مقبولة "مبرزة ان نسبة النجاح لدى الإناث بلغت 59.20 بالمائة منوهة بانضباطهن في  الدراسة.

للإشارة بلغ عدد المترشحين لشهادة التعليم المتوسط 595.865 مترشح أي بارتفاع قدره 5,9 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية التي سجلت 566.221 مترشحا، حسب الأرقام المقدمة من طرف وزارة التربية الوطنية.

وينتقل إلى السنة الأولى ثانوي مباشرة المترشحون الحاصلون على معدل يساوي أو يفوق 10 /20 في إمتحان شهادة التعليم المتوسط ، كما يعتبر ناجحا من تحصل على معدل 20/10 في هذا الامتحان زائد المعدل السنوي للمراقبة المستمرة.

النقاش حول ملف اصلاح البكالوريا "ما زال متواصلا"  

كما أكدت وزيرة التربية أن "النقاش حول مشروع اصلاح البكالوريا الذي عرض على  الحكومة مرتين منذ سنة 2016 ما زال متواصلا" مشيرة إلى لقاءات مرتقبة مع  الشريك الاجتماعي (النقابات وجمعيات أولياء التلاميذ) لتقديم اقتراحات تمس  "الجانب التنظيمي وليس المحتوى".

وأبرزت الوزيرة أن تقليص أيام امتحان شهادة البكالوريا "يتطلب الأخذ بعين  الاعتبار التقييم المستمر للتلميذ انطلاقا من السنة الثانية ثانوي مع اعطاء  الأهمية للامتحان الكتابي للبكالوريا بغية تفادي تضخيم نقاط التلميذ في التقييم المستمر".

وبخصوص التحضير للموسم الدراسي 2018-2019 أوضحت  بن غبريت أن التسجيلات وتوزيع الكتب المدرسية ستنطلق مع نهاية شهر جوان الجاري تزامنا مع  تظاهرة "أسبوع المدرسة" المقرر ما بين الـ 25 و الـ 30 من نفس الشهر.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

الجزائر