نـفـط : مــنظـمـة أوبـك تتفق عـلى زيـادة إنـتاجـهـا

اتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط"اوبك"هذا الجمعة بفيينا على زيادة في إنتاجها النفطي اعتبارا من الفاتح يوليو المقبل في خطوة من شأنها استقرار الأسعار وتجنب حدوث نقص في المعروض.

وأوضحت منظمة"اوبك"في بيان لها نشرته على موقعها الالكتروني أنها ستعود إلى"الامتثال الكامل بتخفيضات إنتاج النفط المتفق عليها"، لكنها لم تذكر أرقاما محددة.

وقالت السعودية أن الخطوة ستترجم إلى زيادة اسمية في الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا ، أي 1بالمائة من المعروض العالمي غير أن دولا أخرى كالعراق اعتبرت أن الزيادة الحقيقية ستبلغ نحو 770 ألف برميل يوميا لأن بضع دول عانت تراجعات في الإنتاج ستجد صعوبة في الوصول لحصصها كاملة.

ويعتبر المحللون بأن هذا القرار يأتي بعد ان اقتنعت كلا من السعودية وإيران بضرورة التعاون وسط دعوات من المستهلكين الكبار للمساعدة في خفض أسعار الخام واستقرار العرض.

ودعت الولايات المتحدة والصين والهند منظمة "اوبك" التي تتخذ من فيينا مقرا لها إلى زيادة الإنتاج للحيلولة دون حدوث نقص يضر بالاقتصاد العالمي.

وفي هذا السياق كتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تغريدة على تويتر يقول فيها: "آمل بأن تزيد أوبك الإنتاج بشكل كبير.نحتاج إلى الإبقاء على الأسعار منخفضة". 

ويعطي الاتفاق السعودية موافقة ضمنية على الإنتاج بأكثر مما تسمح به حصتها في  "أوبك"حاليا مع تجنب المنظمة المؤلفة من 14 عضوا وضع سقف ثابت لكل دولة على  حدة.

وتشارك "أوبك" وشركاؤها من خارج المنظمة منذ العام الماضي في اتفاق لخفض  إنتاج النفط ب 1,8 مليون برميل يوميا. 

وساعد هذا الإجراء على إعادة التوازن إلى السوق في ال18 شهرا الأخيرة وقاد  سعر النفط إلى الارتفاع إلى نحو 75 دولارا يوميا من نحو 27 دولارا في 2016 ، لكن مشاكل إنتاج غير متوقعة في فنزويلا وليبيا وأنغولا وصلت بخفض الإمدادات  إلى 2,8 مليون برميل يوميا في الأشهر الأخيرة ، لكن العديد منال وحللين يرون بأن هذه الزيادة مهما كان قدرها ستكون متواضعة  بالنظر لارتفاع الطلب في السوق العالمي.

ويلتقي المنتجون من "أوبك"وخارجها غذا السبت للاتفاق على التفاصيل ثم  يجتمعون مجددا في سبتمبر في الجزائر للمراجعة الاتفاق. 

وتعقد"أوبك"اجتماعها الرسمي القادم في الثالث من ديسمبر 2018.

جدير بالذكر اجتمعت الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، اليوم الجمعة بفيينا لمناقشة مشروعا لزيادة إنتاج البترول على المستوى العالمي بنسبة نحو 1%. ويشارك وزير الطاقة، مصطفى قيطوني في هذا الاجتماع،حيث حل الأربعاء الماضي بالبعاصمة النمساوية.

وتعمل الجزائر في هذا الاجتماع على المرافعة من أجل تعزيز الاستثمارات النفطية، من أجل ضمان استقرار السوق على المدى الطويل.

من جهة أخرى، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك مساء أمس الخميس في العاصمة النمساوية إن ممثلين عن الدول الأعضاء في الأوبك طرحوا خطة لزيادة الإنتاج بمعدل مليون برميل بترول يوميا.
وحصلت فكرة ضخ كميات إضافية من البترول في الأسواق تزامنا مع الارتفاع الذي شهدته أسعار البترول خلال الأشهر الأخيرة.
وتنتج حاليا الدول الأعضاء في أوبك التي يبلغ عددها 14 دولة ، إلى جانب الدول غير الأعضاء فيها ويبلغ عددها عشر دول، كميات من البترول أقل مما تم الاتفاق عليه في أواخر عام 2016.
ويعقد وزراء الأوبك اجتماعهم اليوم في محاولة للتوصل إلى إجماع حول مستوى الإنتاج الخاص بالمنظمة، كما يعتزمون غدا السبت استكمال وضع إستراتيجية حول حجم الإنتاج المزمع مع الدول غير الأعضاء في الأوبك.

المصدر : الاذاعة الجزائرية / واج

اقتصاد, مؤشرات