تركيا: أردوغان يحصل على نحو 57 % بعد فرز 40 % من أصوات الناخبين

أظهرت نتائج أولية بعد فرز نحو 40 % من  أصوات الناخبين الأتراك,  حصول الرئيس التركي المنتهية ولايته , رجب طيب  أردوغان , على نحو 57 % من أصوات مجموع الهيئة الناخبة, فيما حصل أبرز  منافسيه محرم إنجيه على 28 %, وفق ما أفادت تقارير صحفية.

وقالت التقارير "حصل حزب تحالف الشعب الذي يضم حزب العدالة والتنمية الحاكم ,  بعد فرز 20 % من الأصوات في الانتخابات البرلمانية,  على أكثر من 62  % , فيما حصل أقرب منافسيه تحالف الأمة على 28 % من الأصوات".

ونقلت التقارير عن حزب الشعب الجمهوري  قوله إن "الأرقام التي تصله تظهر حصول  محرم إنجه على 40 % من أصوات الناخبين مقابل 48 % لأردوغان".

وأوضحت المصادر أن  المعارضة التركية تأمل بأن يخوض مرشحها جولة ثانية من  الانتخابات الرئاسية ما يقلل فرص أردوغان بالفوز بها.

وجرت في تركيا في وقت سابق اليوم , الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة,  وتنافس فيها 6 مرشحين على منصب رئيس الجمهورية,  وثمانية أحزاب لشغل المقاعد  البرلمانية.

وكانت الانتخابات مقررة في نوفمبر 2019,  إلا أنه تم تقديمها إلى 24 جوان الجاري ,  بسبب "الحاجة إلى قرارات على الصعيد الاقتصادي ومواجهة أزمات  المنطقة", بحسب التقارير ذاتها.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 6 مرشحين أبرزهم الرئيس الحالي  أردوغان عن "تحالف الشعب" (يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية)  والمرشح عن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض محرم إنجة ومرشح حزب "الشعوب الديمقراطي" صلاح الدين دميرطاش.

ومن المتنافسين أيضا مرشحة حزب "إيي" ميرال أقشنر ومرشح حزب "السعادة" تمل  قرة ملا أوغلو ومرشح حزب "الوطن" دوغو بيرنجك الذين تمكنوا من الترشح بعد جمع  100 ألف توقيع من ناخبيهم (يشترط لمرشحي الأحزاب خارج البرلمان).
فيما يتنافس في الانتخابات البرلمانية مرشحو كل من أحزاب "العدالة والتنمية" و"الشعب الجمهوري" و"الشعوب الديمقراطي" و"الدعوة الحرة" و"إيي" و"الحركة  القومية" و"السعادة" و"الوطن".  
وتظهر استطلاعات الرأي أن أردوغان لن يتمكن من تحقيق الفوز في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة ولكن من المتوقع فوزه في جولة إعادة تجري في الثامن من جويلية.

العالم