عيد الاضحــى: افـتتــاح 105 نقـطـة للبيـع المباشر للكبـاش بالعاصمــة

تم بداية من هذا الخميس افتتاح نحو 105 نقطة  معتمدة مخصصة للبيع المباشر للكباش و ذلك عبر مختلف المناطق بالجزائر العاصمة،  تحسبا لعيد الاضحى، حسبما أفاد به رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة, دوبي  بونوة لعجال.

وأوضح  دوبي بونوة في أعقاب لقاء نشطه بمعية رئيس الفيدرالية الوطنية  للمربين جيلالي عزاوي بمقر الغرفة الوطنية للفلاحة بالعاصمة و حضره  مربين  قدموا من مختلف ولايات الوطن, ان " المساحات المهيأة لبيع الاضاحي على مستوى  ولاية الجزائر ستوفر افضل شروط التسويق حيث ستكون فضاء لمعاملات تجارية مباشرة  بين المربين و المستهلكين".          و أضاف ذات المسؤول ان مساحات البيع تم تخصيصها بشكل أولوي للمربين الذين  يحوزون على البطاقة المهنية للحرفة اضافة الى شهادة تلقيح لقطعانهم .

فحسب رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة، تعتبر هذه الشروط اجبارية بهدف ضمان والتأكد من سلامة المواشي الموجهة للبيع  و بالتالي حماية  المواطن من اقتناء  الماشية المصابة.

من جانب آخر  اوضح دوبي بونوة أن من بين 105 نقطة للبيع المباشر  للكباش المهيأة هذا العام بالعاصمة ي تم احصاء نقطتان يشتد عليهما الطلب  من  طرف المربين و يتعلق الامر بموقع على مستوى الشركة الوطنية للمعارض و التصدير  (سافكس) بمحاذاة حظيرة السيارات وكذا موقع باب الزوار حيث يتوفران على شروط  تضمن الراحة و الأمن ما يجعلها تستقطب أعاد كبيرة من المواطنين مقارنة  بالمواقع الأخرى.

لكن وحسب المتحدث فان طاقة استيعاب هاذين الفضاءين التجاريين لا تتجاوز  ثلاثين مربيًا لكل واحد منهما  و لحسم  مسألة اختيار المواقع، اكد ذات  المسؤول انه سيتم اللجوء الى سحب القرعة لتحديد وجهة كل المربين .

من جانبه، ذكر رئيس الفدرالية الوطنية للمربين , جيلالي عزاوي,  بأن  وزارة  الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري تحرص منذ سنة 2014  على تخصيص نقاط  معتمدة لبيع الأضاحي و ذلك عبر مختلف المدن الكبرى للبلاد تحسبا للعيد. 

ووصف ذات المسؤول هذه الخطوة بـالناجحة حيث "سمح هذا التنظيم باحتواء كل 

أشكال الفوضى  والمضاربة في أسواق الماشية"، معتبرا تنظيم الاسواق هي "آلية  فعالة تخدم المربين والمستهلكين على حد سواء".

كما  تسمح هذه العملية - يضيف المتحدث- بإضفاء اللامركزية على عمليات البيع  ما يسمح للمربي تسويق ماشيته بهامش ربح "معتبر" ، في نفس الوقت تتيح الفرصة  للمواطن المستهلك لشراء أضاحي سليمة وبأسعار "معقولة".

وبخصوص أسعار الاضاحي لهذا العام, أوضح ممثل المربين  بأن سعر الكبش متوسط  الحجم  يتراوح بشكل عام ما 40.000 و 50.000 دج و في نطاق 60.000 الى 111.000  للماشية التي يفوق وزنها 1 قنطار.

و يرتقب أن يتم نحر  ما بين 4 و 5 ملايين أضحية  خلال عيد الأضحى للسنة  الجارية, حسب توقعات رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر