تنصيب لجنة تحكيم الطبعة الـ4 للجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية

تم الاحد بالجزائر العاصمة تنصيب لجنة  تحكيم الجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية و المتكونة من سبعة اعضاء، حسبما افاد به بيان للمؤسسة الوطنية للاتصال و النشر والاشهار التي تمول هذه الجائزة الادبية.

واوضح المصدر ذاته ان اللجنة التي نصبت بمقر المؤسسة الراعية للجائزة من  الجامعيين عائشة كسول (رئيسة) و حميد بوحبيب و الفنانة التشكيلية كريمة منديل  و الصحفيين بوخالفة أمازيت و يوسف سايح و الروائي و الصحفي حميد عبد القادر  الى جانب الشاعر عاشور فني.

و تعتبر الجائزة الممولة من المؤسسة الوطنية للاتصال و النشر و الاشهار و المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية و التي تحمل اسم الكاتبة و المؤرخة و  السينمائية الجزائرية آسيا جبار التي توفيت سنة 2015 مكافاة لأفضل الاعمال  الادبية باللغات العربية و الامازيغية و الفرنسية.

واوضح ذات البيان انه سيتم الإعلان عن الفائزين بهذه الجائزة الادبية التي  تبلغ قيمتها مليون (1) دينار لكل واحدة من اللغات الثلاث في "نهاية شهر  ديسمبر".

و تم اسداء هذه الجائزة لأول مرة بمناسبة تنظيم الطبعة ال20 من الصالون  الدولي للكتاب بالجزائر (2015), و فاز بها في سنة 2017 مرزاق بقطاش عن روايته  بالعربية "المطر يكتب سيرته" و مصطفى زعروري عن روايته "دواغي ايذاسيرام-إيو"(انه املي بالأمازيغية).

اما رواية "شارع الهاوية" التي صدرت بالفرنسية فقد سلمت بعد الوفاة لنور  الدين سعدي الذي توفي قبل وقت قصير من تسليم الجائزة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

ثقافة وفنون