الرئيس العراقي الجديد يكلف عادل عبدالمهدي بتشكيل الحكومة الجديدة

كلف الرئيس العراقي الجديد برهم صالح مساء الثلاثاء عادل عبدالمهدي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة،وفقا لما ذكرته  قناة ((العراقية)) المملوكة للدولة .

وذكرت القناة وفقا لوكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الرئيس العراقي  برهم صالح كلف  عادل عبد المهدي رسميا بتشكيل الحكومة الجديدة.

من جهة اخرى نقلت (شينخوا) عن مصادر سياسية مطلعة طلبت عدم ذكر اسمائها " أن  تحالفا سائرون بزعامة الزعيم الشيعي البارز مقتدى الصدري والفتح بزعامة هادي  العامري وقعا وثيقة لترشيح عادل عبدالمهدي لتشكيل الحكومة الجديدة كشخصية  مستقلة".

واوضحت هذه المصادر أن التحالفين باعتبارهما الفائزين الأول والثاني في  الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو الماضيي اتفقا على ترشيح عبد  المهدي كمرشح تسوية لا يحسب على اي تحالف.    

وانتخب البرلمان العراقي برهم صالح مرشح الاتحاد  الوطني الكردستاني في الجولة الثانية رئيسا لجمهورية العراقي وأدى اليمين  الدستوري رئيسا للبلاد.     

ووفقا للدستور العراقي فان على رئيس الجمهورية تكليف ممثل الكتلة الاكبر  لتشكيل الحكومة الجديدة خلال 15 يوما من تاريخ انتخابه رئيسا للجمهورية.  

ويعتبر منصب رئيس الجمهورية في العراق، منصبا "شرفيا" وليست لصاحبه أي  صلاحيات تنفيذية حسب الدستور إذ إن جميع الصلاحيات التنفيذية في مجال الأمن  والدفاع والاقتصاد والسياسة الداخلية والخارجية بيد رئيس الوزراء.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

أوسمة:

العالم, آسيا