بمشاركة أزيد من 500 متعامل إقتصادي.. انطلاق الصالون الدولي لتربية المواشي والتجهيز الفلاحي

يتواصل بقصر المعارض بالجزئائر العاصمة الصالون الدولي لتربية المواشي والتجهيز الفلاحي " سيبسا - سيما"  في طبعته 18  تحت شعار " من أجل فلاحة ذكية لمواجهة تحديات الامن الغذائي والصحي المستدام" بمشاركة أزيد من 500 عارض وطني وأجنبي.

واعتبر وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري بوعزقي الصالون فضاء مفتوحا على الشراكة وتبادل الخبرات والمعارف وتثمين العلاقات بين المستثمرين وحاملي المشاريع في ظل حضور أكثر من 300 متعامل إقتصادي و200 متعامل أجنبي".

وشهد الصالون ارتفاعا في عدد العارضين بـ16 بالمائة والهدف منه التعريف بالمنتوج المحلي والترويج له مثلما أكده محافظ الصالون أمين بن سمان.

وأوضح أن تطوير مردود القطاع الفلاحي  مرهون بمكننة "مخططة و عقلانية" تشمل نشاطات كل الشعب الفلاحية، مضيفا أن أن المكننة تسمح من جهة برفع الانتاج  و تقليص أجال الاستغلال عبر كامل سلسلة القيمة في مختلف الشعب الفلاحية من جهة  أخرى.

و لفت بن سمان الى أن قطاع انتاج الماكينات محليا لا يلبي الطلب المعبر  عنه خصوصا بعد أن تم اخضاع واردات الماكينات الفلاحية على غرار الحصادات وماكينات الدرس الى نظام الرخص عند الاستيراد في مسعى يهدف الى تقوية و دعم  الانتاج الوطني من هذه الآليات .

وبناء على هذه المعطيات - يتابع بن سمان - فان عدد  الشركات العالمية  لتصنيع الماكينات الفلاحية التي دأبت على المشاركة في هذا الصالون تقلص بشكل  ملفت خلال هذه الطبعة مقارنة بالدورات الماضية.

و قال بن سمان  و أشار إلى أن الجزائر تحصي حاليا 5 شركات فقط تنشط في مجال تصنيع  الماكينات الفلاحية و هو عدد غير كاف لتلبية الطلب المتنامي من سنة لأخرى.

و ثمن مشاركون بالصالون إقامة مثل هكذا تظاهرة بهدف التعريف بالمنتوج المحلي والترويج له وإقامة شراكات مع متعاملين أجانب.

يشار إلى أن هذه التظاهرة الاقتصادية المتخصصة ستشهد تنظيم أربعة منتديات حول النشاطات  الفلاحية- البيئية و شعبة الحليب و تربية المائيات و الموارد الصيدية و كذا  شعبة الخضر و الفواكه.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

اقتصاد