بوعزقي : السيادة الوطنية تقتضي إنتاج المستلزمات الفلاحية محليا

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي هذا الاثنين بأنه ينبغي تطوير إنتاج بذور البطاطا محليا من أجل كسب رهان الأمن الغذائي.

وألح الوزير خلال زيارته الافتتاحية للصالون الدولي لتربية المواشي والتجهيز الفلاحي "سيبسا-سيما" الذي يشهده قصر المعارض بالعاصمة، قائلا "لابد من إنتاج شتى أنواع بذور البطاطا في الجزائر. فالسيادة الوطنية تقتضي إنتاج المستلزمات الفلاحية محليا".

للإشارة تدخل الوزير خلال زيارته لجناح أحد المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين ينشط في مجال إنتاج البطاطا بالشراكة مع متعامل هولندي.

وحضرت مراسم الافتتاح الوزيرة الهولندية للفلاحة والطبيعة ونوعية الأغذية، مارجولين سونما، على رأس وفد البلد ضيف الشرف، بحيث رافقت بوعزقي خلال تنقله بين مختلف أجنحة الصالون الذي يضم 550 عارضا منهم 330 أجنبي.

وبدأ وزير الفلاحة زيارته للمعرض انطلاقا من القسم الهولندي، وتبادل الحديث مع تعاملين هولنديين ينشطون بالخصوص في شعب بذور البطاطا والخضر والفواكه وتربية البقر.

كما شدد بوعزقي أمام الشركاء المحليين للمتعاملين الهولنديين على ضرورة إنتاج بذور البطاطا محليا في إطار السياسة الوطنية الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي.

وبهذا الشأن، ذكّر المسؤول الأول عن القطاع بالأولوية الوطنية المتمثلة في الإنتاج المحلي، لاسيما من خلال عقد شراكات دولية تسمح بنقل التكنولوجيا إلى الجزائر.

 لتشجيع الاستثمارات في البلاد أكد بوعزقي للمتعاملين الاقتصاديين الحاضرين دعم السلطات العمومية لشراكات استثمار جزائرية-هولندية وتقديم أكبر قدر من الضمانات و التسهيلات لضمان نجاح هذه الأخيرة بما يعود بالمنفعة على البلدين.

و أكدت الوزيرة الهولندية استعداد بلادها في إطار شراكات للاستثمار في قطاع الفلاحة في الجزائر من خلال تبادل المعارف و المهارات.

وفي هذا الشأن تطرقت الممثلة الهولندية إلى مشروع تكوين فلاحين شباب و طلبة في الفلاحة في تخصيب الأراضي و تعزيز الري بالتقطير بولاية الوادي.

وذكرت سونيما كذلك المشروع الجزائري-الهولندي لتخزين و تحويل المنتوجات الفلاحية بولاية معسكر و مشروع انجاز إسطبلين لتربية الأبقار و كذا مشروع تكوين المربين تسيره مجموعة هولندية بولاية قالمة.

وفضلا عن الجناح الهولندي زار الوفد الوزاري جناح المتعاملين الدوليين و كذا الوطنيين الناشطين في قطاعات تجهيزات التربية و المنتوجات الصحية و المخصبات و المكننة الفلاحية و كذا الصيد البحري و تربية المائيات.

و من بين المتعاملين الوطنيين عرض فلاحو ولاية الجلفة ضيفة شرف هذا الحدث منتوجات تقليدية وأطلعوا الوفد الوزاري على التقدم المحرز في مجال تنويع نشاطاتهم الفلاحية (البرقوق و اللوز و العنب).

وتنظم الطبعة الثامنة عشر (18) للصالون الدولي لتربية المواشي و المائيات و التجهيزات الفلاحية من 8 إلى 11 أكتوبر الجاري بقصر المعارض بالجزائر العاصمة. 

حيث يحتضن هذا الصالون الذي ينظم تحت عنوان "من أجل فلاحة ذكية لمواجهة تحديات الأمن الغذائي و الصحي المستدام" عدة منتديات تتعلق بالتوصيات المنبثقة عن الجلسات الوطنية للفلاحة التي نظمت في أفريل الماضي، التي تعد أولوية وطنية بالنسبة للحكومة و المنظمات المهنية لمختلف الشعب الفلاحية .

من جهة أخرى ستشهد هذه التظاهرة التي تدوم أربعة أيام لقاءات أعمال موجهة لتشجيع المبادلات بين المستثمرين أصحاب المشاريع و كذا منتديات و ندوات حول المسائل المتعلقة بعالم الفلاحة.

اقتصاد, فلاحة