اتفاق تعاون بين مؤتمرهيئات الرقابة الدستورية الإفريقية واتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية

 تم هذا الاثنين بمقر المجلس الدستوري  بالجزائر العاصمة إبرام اتفاق تعاون بين مؤتمر هيئات الرقابة الدستورية  الإفريقية  واتحاد المحاكم و المجالس الدستورية العربية، يرمي إلى ربط جسور  التعاون بين الفضائيين العربي و الافريقي في مجال القضاء الدستوري.

ووقع على هذا الاتفاق كل من مراد مدلسي، نائب رئيس مؤتمر هيئات الرقابة  الدستورية الإفريقية و رئيس اتحاد المحاكم  والمجالس الدستورية العربية و رئيس المحكمة الدستورية الأردنية، المستشار  هشام فالح التل.

و بهذا الخصوص، أوضح مدلسي أن الوثيقة الموقعة "تعبر عن إرادة الطرفين  للدفع بالتعاون الثنائي بينهما الى الأمام على كل الأصعدة المتصلة بالقضاء  الدستوري".

كما أكد أن تجسيد بنود الاتفاق المذكور سيشرع فيه خلال الأسابيع المقبلة من  خلال تعيين منسقين سيسهرون على تحقيق هذا التعاون الذي سيشمل مجالات تبادل  الخبرات و تنظيم الاجتماعات و تطوير البحوث المشتركة.

ومن جهته، وصف هشام فالح التل هذه الوثيقة بـ"النقلة النوعية" في مجال  التواصل بين الفضائيين العربي والافريقي في كل ما يتعلق بإثراء القضاء  الدستوري "تعزيزا لحماية حقوق الانسان في ظل مبادئ الإنصاف و المساواة".   

يذكر أن المؤتمر الافريقي للهيئات القضائية الدستورية كان قد أنشأ بمبادرة من  الجزائر خلال الدورة العادية لمؤتمر رؤساء الدول و الحكومات بأوغندا، حيث  انتقل عدد أعضائه منذ تاريخ تأسيسه (2011) من 25 إلى 45 عضوا, من بينهم ثلاثة  أعضاء مراقبين من روسيا و البرازيل و تركيا.

وتلتئم هذه الهيئة التي يوجد مقر أمانتها العامة بالجزائر، مرة كل سنتين،  حيث من المقرر أن ينعقد اجتماعها المقبل بلواندا الأنغولية شهر جوان 2019.

أما اتحاد المحاكم و المجالس الدستورية العربية فقد أنشأعام 1997 بمبادرة من المجلس الدستوري الجزائري والمحكمة الدستورية العليا المصرية، حيث يضم الآن  15 عضوا.

و تعمل هذه الهيئة على "تعميق مفاهيم القضاء الدستوري" و "ترسيخ مفهوم  الرقابة الدستورية و ترقية دورها في حماية الحقوق و الحريات و الديمقراطية" في  الوطن العربي.

و يجتمع اتحاد المحاكم و المجالس الدستورية العربية مرة واحد في السنة، علما  أن مقره الدائم يوجد بالجزائر هو الآخر

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر