دربال : ضمان سير العمليات الإنتخابية في كنف " الحياد والشفافية والنزاهة "

صرح رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة  الإنتخابات، عبد الوهاب دربال ، الإثنين بغرداية، أن هيئته تسعى إلى ضمان سير العلميات  الإنتخابية في أحسن الظروف في كنف " الحياد التام والشفافية والنزاهة".

وأوضح دربال أمام الصحافة على هامش لقاء جهوي للتكوين موجه  لفائدة الأعضاء الذين يشكلون هيئاتها المحلية وممثلي الإدارة على مستوى 12  ولاية ، أن هذه الهيئة الدستورية تعكس الواجهة الحيوية للديمقراطية التي  تعيشها البلاد بغرض السماح للإختيار الحر للمواطن الجزائري في ممارسة حقه في  التصويت .

وأضاف أن مشاركة المواطنين في الإستحقاقات الإنتخابية المقبلة تعد من واجبات  المواطنة و الحق الدستوري، مشيرا الى أن هيئته تعمل من أجل ضمان مناخ يسوده  الإنصاف والشفافية والمنافسة العادلة.

وبخصوص أهمية تنظيم هذه اللقاءات التكوينية الجهوية ، ذكر رئيس الهيئة العليا  المستقلة لمراقبة الإنتخابات بأن الأمر يتعلق بلقاءات تهدف إلى تعزيز وتحيين  معارف كل واحد من الأعضاء فيما يتعلق بتسيير الإنتخابات وتنظيمها ومراقبتها في  مختلف مراحلها ومساراتها وذلك طبقا للقانون .

وتركزت أشغال اللقاء الجهوي بغرداية التي حضرها قضاة وأعضاء مجلس الدولة ومديري التنظيم والشؤون العامة وممثلي الهيئات المحلية المكلفة بالمراقبة  والإدارة على مستوى 12 ولاية (الجزائر والأغواط وبسكرة والبليدة والجلفة و  ورقلة والوادي وخنشلة وأم البواقي وباتنة وتبسة وغرداية ) حول الإستحقاق  الإنتخابي المقبل "رئاسيات أبريل 2019"  والإجراءات ووسائل الإشراف ومراقبة 

مدى تطبيق التشريعات المنظمة للإقتراع في مختلف مراحله ي وكذا دور الهيئة  العليا المستقلة لمراقبة الإنتخابات في تطبيق القانون .  

ويعد هذا اللقاء الجهوي الذي نظم على شكل ندوة متبوعة بنقاش الثالث من نوعه  بعد لقاءات مماثلة نظمت في الآونة الأخيرة بكل من قسنطينة وبجاية ي والتي تهدف  إلى توحيد فهم النصوص التنظيمية المتعلقة بالإنتخابات وتعزيز الديموقراطية من  خلال مناقشات نوعية من أجل انتخابات حرة وشفافة والتي تكون مدعومة بتجند  المواطنين ي حسبما أكد عليه المنظمون .

وسيكون هذا اللقاء متبوعا بتجمع جهوي بتلمسان قبل تنظيم لقاء وطني بالجزائر  العاصمة في نوفمبر القادم حول الإجراءات الجزائية في المسار الإنتخابي ي كما  أوضح رئيس ذات الهيئة .  

ونظمت زيارة لفائدة أعضاء الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الإنتخابات إلى  المصالح المكلفة بالإنتخابات وعملية تطهير القوائم ببلديتي غرداية وبونورة .

 المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

الجزائر