لوح : "تحريك الدعوة العمومية تلقائيا في حالات الاعتداء على الأراضي الفلاحية أو المساس بشرف الناس و حياتهم الخاصة"

كشف وزير العدل حافظ الأختام ، الطيب لوح، الإثنين ببومرداس عن أن دائرته الوزارية انتهت من إعداد قانون يتعلق بمحاربة الجريمة الإلكترونية و التصدي لها .

و أوضح الوزير في كلمة توجيهية بثت في وقت واحد من مقر مجلس قضاء بومرداس عبر عدة مجالس قضائية عبر الوطن أن "وزارة العدل و تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية في اجتماع مجلس وزراء سابق قد انتهت من إعداد مشروع قانون يتعلق بمحاربة الجريمة الإلكترونية و التصدي لها".

و أكد الوزير في هذا الصدد على أهمية تعزيز المنظومة التشريعية المتعلقة بمحاربة هذه الجريمة الخطيرة التي تتسبب في بعض الأحيان في تخريب العائلات بأكملها و ما لها من أثر سلبي على استقرار المواطنين و المجتمع و من ثمة البلاد ككل .

و في هذا الإطار جدد وزير العدل حافظ الأختام دعوته للنيابات العامة و مصالح  الضبطية القضائية إلى الحرص على تطبيق القانون و القيام بدورها كاملا في التصدي لمختلف الجرائم و الانحرافات الاجتماعية و المساس بالقيم بكل أصنافها طبقا لصلاحياتها و إختصاصاتها في كنف القانون.

كما حث الوزير الهيئات المذكورة على تحريك الدعوة العمومية تلقائيا في الحالات التي يقتضي فيها إتخاذ مثل هذه الإجراءات حماية للوطن و أمنه و اقتصاده و استقراره .

كما وجه الدعوة للجميع و لكل أبناء الوطن و مختلف المؤسسات المختصة لبذل جهد وقائي و إستباقي يدرأ عن الوطن تبعات أفعال إجرامية لا يمكن للقضاء أن يصلح ما تفسده حين وقوعها كما هو الشأن في حالات الإعتداء على الأراضي الفلاحية أو المساس بشرف الناس و حياتهم الخاصة لا سيما بواسطة الوسائل الإعلامية ووسائط التواصل الإجتماعي التي بدأت تتخذ منحنيات متزايدة لا يخفى أثرها على المواطنين و على قيم المجتمع و على سلامة نسيجه المتماسك.

 

الجزائر