ممثل الـ"فاو" للإذاعة :الجزائر تمكنت من القضاء على الجوع والحد من الفقر منذ 2013

أكد ممثل منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة "الفاو" FAO بالجزائر نبيل عساف أن الجزائر حققت هدف الألفية التنموية المتمثل في القضاء على الجوع و الحد من الفقر منذ عام 2013 .

وأوضح عساف في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الاذاعية الأولى هذا الثلاثاء أن الجزائر أدرجت هذه النقطة ضمن أهداف التنمية المستدامة ،ولها الإرادة الكافية  لتنويع نظم الانتاج والاقتصاد الوطني للحفاظ على هذا المكسب  بالنظر إلى أهمية القطاع الفلاحي كقطاع مذر للثروة ، يوفر فرص العمل و يضمن السيادة الغذائية.

ونوه ممثل منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة "الفاو" بجهود الجزائر المبذولة  منذ إطلاق برنامج التنمية الزراعية عام 2000 و برنامج التجديد الريفي سنة 2009 مشددا على أهمية تدعيم الزراعة الأسرية لتطوير القطاع إالى جانب المساحات الكبيرة المزروعة.

 وبمناسبة اليوم العالمي للتغذية المصادف للـ 16 أكتوبر من كل عام ،وبعد أن  ذكر باستراتيجية الفاو المسطرة منذ 2013 و المتعلقة بالقضاء على الجوع و تطويرنظم الانتاج الزراعي و الغابي و القضاء على الفقر في المناطق الريفية و تحسين قدرة المجتمعات في مقاومة الكوارث الطبيعية قال عساف "إن الجزائر انخرطت في هده الأهداف وسطرت بما يسمى إطار تعاون استراتيجي يتضمن ترتيب أولوياتها وكان نتاج ذلك العديد من المشاريع  في مجال  الصحة النباتية و الحيوانية و إنشاء مؤسسات صغيرة و متوسطة في مجال الغابات و مشاريع  أخرى خاصة بالمكننة الزراعية المستدامة و الحفاظ على النظام الايكولوجي المتعلق بغابات الفلين و مشروع الحد من التبذير الغذائي علاوة على مشروع إقليمي حول حوكمة المياه .

1 من 9 اشخاص في العالم يعانون من الجوع

و تحتفل 130 دولة  حسب عساف  باليوم العالمي للتغذية الذي جاء هذا العام تحت شعار "القضاء على الجوع في العالم بحلول 2030 أمر ممكن " مبرزا  أن التقرير الأممي  الأخير يشير الى ارتفاع  معدل الجوع في العالم إلى 821 مليون نسمة في 2017 أي أن حوالي 1 من بين  9 أشخاص يعانون من نقص الغذاء وهي نتائج وصفها المتدخل بغير الجيدة داعيا الحكومات إلى تسطير سياسات لتحقيق الأمن الغذائي بالنظر إلى التأثيرالسلبي للتقلبات المناخية و الحروب على الانتاج الزراعي.

واستنادا لذات المتحدث فإن نقص الغذاء في الجزائر يمثل ما نسبته 4.7 بالمائة مقابل 8.4 بالمائة في شمال إفريقيا و11.7 بالمائة في التقزم لدى الأطفال دون سن الخامسة ببلادنا مقابل 19.1 بالمائة في  شمال إفريقيا عام  2012.

و تبقى حسب اعتقاد ضيف الأولى مؤشرات الأمن الغذائي و الأمراض المرتبطة بنقص الغذاء على مستوى افريقيا عالية بالنسبة للمعدل العالمي  خاصة في دول الساحل لكنها أحسن في دول افريقيا الشمالية .

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية /راضية زرارقة

 

الجزائر