ارتفاع طفيف في أسعار الإنتاج في القطاع الصناعي العمومي خلال الثلاثي الثاني لـ 2018

شهدت أسعار الإنتاج في القطاع الصناعي العمومي (خارج المحروقات) ارتفاعا طفيفا بلغ 0،4 بالمائة خلال الثلاثي الثاني  من سنة 2018 مقارنة بالثلاثي الأول من نفس السنة، حسب الديوان الوطني للإحصائيات.

وسجلت أسعار الإنتاج ارتفاعا بلغ 2،4 بالمائة مقارنة بالثلاثي الثاني لسنة 2017 .  

ويفسر هذا الارتفاع الطفيف -حسب الديوان- بارتفاع أسعار الإنتاج (عند الخروج  من المعمل) في عدة قطاعات على التوالي الجلود و الأحذية و الصناعات الغذائية وصناعات الخشب و الفلين و الورق و كذا صناعات النسيج.

وحسب قطاعات الإنتاج، سجل اكبر ارتفاع في قطاع صناعات الجلود و الأحذية بنسبة 2،5 بالمائة خلال الثلاثي الثاني مقارنة بالثلاثي الأول من سنة 2018. و يرجع  هذا الارتفاع أساسا إلى ارتفاع أسعار المنتجات الوسيط للجلود بنسبة (5،8  بالمائة)، حسب ذات المصدر.

و شمل هذا المنحى التصاعدي أيضا الصناعات الغذائية التي ارتفعت أسعار الإنتاج  بها بـ 1،8 + بالمائة. ويعود السبب الرئيس لهذا الارتفاع إلى ارتفاع الإنتاج  في شعبة تصنيع المنتجات الغذائية للحيوانات بـ 11،8  بالمائة.

ومن جهة أخرى، عرفت أسعار فرع إنتاج الحبوب تراجعا بنسبة 1،1 بالمائة.

أما بالنسبة لقطاعي صناعات النسيج و صناعات الخشب و الفلين و الورق، فقد سجل كل واحد منهما ارتفاعا طفيفا بنسبة 0،5 بالمائة  في أسعار الإنتاج عند الخروج  من المعمل خلال الثلاثي الثاني من سنة 2018 مقارنة بالثلاثة أشهر الأولى من  نفس السنة.

ونجم هذا الارتفاع في قطاع النسيج عن تصاعد بنفس النسبة اي (0،5+بالمائة ) في أسعار المواد الوسيطة و كذا في مواد الاستهلاك المصنعة في هذا القطاع.

وبخصوص المسعى التصاعدي الذي عرفته صناعات الخشب و الفلين و الورق، فيرجع أساسا إلى ارتفاع أسعار تصنيع و تحويل الورق بـ 1،5 + بالمائة.

من جهة أخرى، أفاد الديوان الوطني للإحصاء انه تم تسجيل تراجع في أسعار إنتاج  بعض القطاعات خلال الثلاثي الثاني لسنة 2018 مقارنة بالثلاثي الأول من نفس  السنة.

وسجل قطاع المناجم و المحاجر أهم انخفاض في أسعار الإنتاج  بـ 1،4 - بالمائة  خلال نفس فترة المقارنة التي سلف ذكرها. و يعود هذا الانخفاض إلى تراجع أسعار  إنتاج فرع استخراج معدن الفوسفات بـ 2  بالمائة و  الملح بـ 0،4 بالمائة.

وعرفت قطاعات صناعة الحديد والصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء نفس المنحى  بتراجع اسعار الانتاج قدر بـ 0،8 بالمائة. و نجم هذا التراجع عن انخفاض أسعار في  فرع التعدين و التحويل الحديد و الصلب (1،8 - بالمائة) و المنتجات الوسيطة  الحديدية و الميكانيكية و الكهربائية (2،2 - بالمائة) من جهة ، كما  عرفت معدات استهلاك الطاقة ارتفاعا بنسبة 4،7 بالمائة وإنتاج العتاد الميكانيكي الدقيق المخصص للتجهيز بنسبة (2،7 + بالمائة) من جهة اخرى.

وسجل قطاع مواد البناء أيضا تراجعا طفيفا في أسعار الإنتاج (0،2 - بالمائة).  و يرجع هذا إلى انخفاض أسعار تصنيع منتوجات الاسمنت و مواد البناء المختلفة (1  -بالمائة).

ويذكر أن أسعار الإنتاج الصناعي العمومي  خارج المحروقات ارتفعت بنسبة 1،9  بالمائة خلال سنة 2017 مقارنة بسنة 2016.

الجزائر, اقتصاد