أوركسترا شنزن الصينية تتألق في اختتام مهرجان الجزائر الدولي للموسيقى السيمفونية

اختتمت سهرة الجمعة بأوبرا الجزائر "بوعلام بسايح" بالعاصمة فعاليات مهرجان الجزائر الثقافي الدولي العاشر  للموسيقى السيمفونية بتألق كبير للأوركسترا الفيلهارمونية الصينية للمسرح  الكبير لشنزن.

وبحضور جمهور غفير أدت الأوركسترا الصينية فقرتين موسيقيتين قدمت في الأولى  باقة من الوصلات التي تغنت من خلالها بحب وطنها الصين على غرار "العلم الأحمر" وكذا "كأس من النبيذ" و"الصين أحبك" التي تألقت فيها السوبرانو ليو ليلين.

وتميزت من جهتها الفقرة الثانية بالأداء الرائع للتينور ما تينغ الذي قدم  مقطوعتين تحت عنوان "يحيا وطني الأم" و"سأكون معك" كما تميزت أيضا بالأداء  المبهر لعازفة البيانو لي زهن التي قدمت كونسرتو-بيانو بعنوان "النهر الأصفر".

ومن الوصلات الأخرى التي قدمتها الأوركسترا "محبو الفراشات" وهو كونسرتو-كمان  من أداء لاو لي ووصلتين بعنوان "أخبار بيجين السعيدة إلى بينزهي" و"شروق سعيد"  بالإضافة إلى "زهرة الياسمين" قبل أن تختتم حفلها بوصلة جزائرية تكريما للفنان  الجزائري الراحل جمال علام.

وتأسست الأوركسترا الفيلهارمونية الصينية للمسرح الكبير لشنزن (جنوب شرق  الصين) في 2011 من طرف موسيقيين أغلبهم شباب ومتخرجين من أهم معاهد الموسيقى  بالصين وأوروبا وقد نشطت العديد من حفلاتها بألمانيا وجمهورية التشيك.

واعتبر المايسترو الشاب جيانان سيما -الذي قاد ببراعة أوركستراه المكونة من  حوالي الخمسين موسيقيا- أن هذا الحفل هو "دليل على الصداقة الأبدية بين الصين  والجزائر".

وأما السوبرانو ليو ليلين فأبدت "سعادتها" بالحضور للجزائر وإعجابها "الكبير"  بمسرح أوبرا الجزائر وأيضا بالجمهور الجزائري الذي وصفته بـ "الرائع".

وثمن من جهته وزير الثقافة عزالدين ميهوبي -الذي حضر حفل الاختتام رفقة سفير  الصين بالجزائر- هذه الطبعة معتبرا أنها "ناجحة بكل المقاييس سواء من حيث  التنظيم أو الحضور الكبير للجمهور أو نوعية اختيار الدول المشاركة".

وكان مهرجان الجزائر الثقافي الدولي العاشر للموسيقى السيمفونية -الذي افتتحت  فعالياته السبت الماضي- قد عرف مشاركة 14 بلدا واحتضن روسيا ضيف شرف.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

ثقافة وفنون, مهرجانات