جائزة رئيس الجمهورية للمدينة الخضراء : سطيف تتوج بالأولى وجائزة لجنة التحكيم لأدرار

توجت مدينة سطيف هذا الخميس بالجزائر بالجائزة الأولى لرئيس الجمهورية للمدينة الخضراء في طبعتها الأولى بقيمة 10 ملايين دينار في حين عادت الجائزة الثانية الى تلمسان و الثالثة إلى مدينة المدية.

و خلال حفل نظم بهذه المناسبة تزامنا مع الاحتفال باليوم الوطني للشجرة وعشية الاحتفاء باليوم العالمي للمدن، بحضور وزراء مختلف القطاعات ووالي الجزائر عبد القادر زوخ و ممثلي الهيئات و المنظمات الوطنية و أعضاء  البرلمان بغرفتيه، ألقت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي كلمة عبرت من خلالها على إدراك الجزائر بأهمية حماية البيئة والتزاماتها الدولية بانضمامها إلى جميع الاتفاقيات الدولية في هذا المجال.

وأكدت الوزيرة في ذات السياق أن الجزائر تسعى جاهدة لتنفيذ برنامج متكامل في حماية البيئة و ترقيتها و هذا بالعمل على تطوير شراكة دولية مثمرة متعددة الأشكال لمرافقتها على درب التنمية المستدامة.

و أشارت زرواطي أن "جائزة رئيس الجمهورية للمدينة الخضراء" ستساهم في تعزيز الوعي البيئي لدى المواطن و تحفيزه بضرورة الحفاظ على المساحات الخضراء و العناية بها بتأطير من المجالس الشعبية البلدية .

و تم في هذا اللقاء تكريم باحثين في ميدان البيئة و التنمية المستدامة على غرار ماحي ثابث الأول الذي قدم الكثير في مجال التغيرات المناخية و شيكيراد فتيحة من مركز تطوير الطاقات المتجددة و التي تخصصت في التسيير الذكي للطاقة في المنازل فضلا عن توابة أسامة من مركز تطوير الطاقات المتجددة بأدرار و الذي تحصل على العديد من الجوائز لاختراعه سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية.

 و في سياق التكريمات تم تسليم جائزة المواطنة للمدينة الخضراء لجمعية أميدول لولاية غرداية عن قصر تافيلات في حين عادت جائزة لجنة التحكيم لولاية ادرار .

و تم أيضا تكريم أعضاءها لجنة التحكيم التي تترأسها السيدة نادية نشوف المكونة من 15 عضو ممثلين عن 9 وزارات و المجتمع المدني و خلال هذا الاحتفال تم إمضاء إصدار طابع بريدي حول المدينة الخضراء من قبل وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة ووزيرة البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية و التكنولوجيات الرقمية هدى إيمان فرعون.

و لقد تم بهذه المناسبة تكريم رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة و تقديم شهادة عرفان و شكر نظير المجهودات التي يبدلها للرقي بالجزائر و التي تسلمها نيابة عنه مستشار برئاسة الجمهورية.

يذكر بأن لجنة التحكيم الخاصة بهذه المسابقة تلقت 128 ملف لـ 35 ولاية مشاركة والذي تم على إثرها تصنيف 11 مدينة لـ 9 ولايات .

الجزائر