دراسة: الأزمات القلبية تحدث في كثير من الاحيان عند انخفاض درجات الحرارة

أفادت دراسة جديدة أن الأزمات القلبية تحدث في  كثير من الأحيان عندما تنخفض درجات الحرارة.

وذكر تقرير نشر في دورية جمعية القلب الأمريكية أنه استنادا إلى بيانات طبية  ومعلومات عن الطقس خلال فترة تزيد عن 15 عاما ربط الباحثون بين زيادة التعرض  للنوبات القلبية وانخفاض درجة حرارة الجو والضغط الجوي وزيادة سرعة الرياح  وتراجع فترات سطوع الشمس.

وأبرز فريق البحث أن الشيء الفريد في الدراسة الجديدة هو أنه تمت متابعة جميع  الأزمات القلبية التي تحدث في بلد بأكمله لمدة 16 عاما بالإضافة إلى بيانات  الطقس في يوم حدوث النوبة القلبية.

وبالنسبة لمعلومات الأحوال الجوية لجأ الباحثون إلى المعهد السويدي للأرصاد  الجوية الذي يسجل بيانات من 132 محطة جوية في أنحاء البلاد.

وحلل ديفيد إيرلينغ  رئيس قسم أمراض القلب في جامعة لوند ومستشفى سكونه  الجامعي في السويد , وزملاؤه بيانات الطقس والأحوال الجوية من عام 1998 إلى  2013 لنحو 274 ألفا و29 مريضا نصفهم في سن 71 أو أكثر.

وبينما ارتبط انخفاض درجة حرارة الجو والضغط الجوي وزيادة سرعة الرياح وتراجع  فترات سطوع الشمس جميعا بزيادة مهمة من الناحية الاحصائية بخطر الإصابة بأزمة  قلبية ارتبط التأثير الأكثر وضوحا بدرجات الحرارة.

ووجد الباحثون زيادة في الإصابة بالأزمات القلبية في الأيام التي تقل فيها  الحرارة عن درجة التجمد وانخفض معدل الإصابة عندما ارتفعت درجات الحرارة عن  ثلاث أو أربع درجات مئوية.

 من جهتها قالت نيشا جالاني من مركز العلاجات التدخلية للأوعية الدموية في  نيويورك ان درجات الحرارة الباردة تزيد من ضيق الشرايين والأوردة ,إذ قد تضيق  الشرايين بما يكفي لوقف تدفق الدم بالدرجة المطلوبة , مشيرة الى أن البرد قد  يزيد أيضا احتمالات تجلط الدم.

صحة