المينورسو : مجلس الأمن يؤجل التصويت على اللائحة الى الأربعاء القادم

تم تأجيل التصويت على اللائحة القاضية بتمديد  عهدة المينورسو و الذي كان مرتقبا هذا الاثنين, الى يوم الأربعاء القادم ,  حسب ما علم  لدى مصادر مقربة من الملف. 

و  كان من المتوقع أن  يجتمع الأعضاء الـ15 لمجلس الأمن للقيام بأول تشاور حول  مشروع اللائحة الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية و الذي تقترح تمديد عهدة   المينرسو بمدة ستة (6) أشهر, عوض سنة طالب بها الأمين العام لمنظمة الأمم  المتحدة, أونطونيو غوتيريش.

و حتى الآن, لم تتم مناقشة نص مشروع اللائحة سوى على مستوى مجموعة أصدقاء  الصحراء الغربية  تضم الولايات  المتحدة الأمريكية و روسيا و المملكة المتحدة  و اسبانيا و كذا فرنسا, بحسب ما أوضحته نفس المصادر. 

و اقترحت الولايات المتحدة الأمريكية, الصائغة للوائح حول الصحراء الغربية,  تجديد بمدة ستة أشهر الى غاية أبريل 2019, بهدف الحفاظ على الديناميكية  الجديدة التي أعطاها المبعوث هورس كوهلر و أيضا لإبقاء الضغط على أطراف النزاع  للرجوع الى طاولة  المفاوضات.

كما حسمت واشنطن موقفها إزاء هذه المسألة إذ تعتبر أن التجديد بمدة ستة أشهر  هي الوسيلة الوحيدة لبعث مسار السلام و وضع حد للأمر الواقع بالصحراء الغربية. 

أما فرنسا فقالت أنها موافقة على تمديد العهدة بمدة سنة واحدة. 

و  في غضون ذلك,  ستشكل مدة بعثة المينرسو, هذا الاثنين, محور اجتماع مجلس  الأمن المخصص للصحراء الغربية. 

و يدعو مشروع اللائحة الأمين العام الى اطلاع مجلس الأمن بانتظام حول تقدم  المفاوضات كلما رأى ذلك مناسبا طالبا منه تقديم تقرير حول الوضع في الصحراء  الغربية قبل انقضاء عهدة البعثة الأممية.

كما جدد مشروع اللائحة دعمه التام للرئيس كوهلر, معربا عن ارتياحه كون طرفي  النزاع, جبهة البوليساريو والمغرب, والدول المجاورة والملاحظان الجزائر  وموريتانيا قد وافقوا على دعوة كوهلر للمشاركة في محادثات جنيف في شهر ديسمبر. 

العالم