لـوح : القضاء المستقل الرصين و الهادئ وحده القادر على تأمين النسيج الاجتماعي

أكد وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، الاثنين بسطيف، أن "القضاء المستقل الرصين و الهادئ و المحايد وحده القادر على  تأمين النسيج الاجتماعي".

وأوضح الوزير في كلمته أمام أعضاء المجتمع المدني بنادي المحامين بسطيف في  إطار زيارة العمل والتفقد التي قام بها اليوم إلى هذه الولاية أن "القضاء  المستقل الرصين والهادئ و المحايد و البعيد عن الجدل والانشقاقات ونزاعات الهوى هو وحده القادر على تأمين النسيج الاجتماعي و وحدة الأمة و الوطن وعلوية القانون".

وأضاف لوح أن "استقلالية القضاء تجعله لا يتأثر ولا يمكنه أن يتأثر  إطلاقا بأي مسعى كان أو تحت أي وسيلة ضغط كانت و يظل في عمله ملتزما بالأطر و  المبادئ المتعارف عليها عالميا في إرساء و تعزيز دعائم دولة القانون و بسط  سلطانه"، مشيرا إلى أن السلطة القضائية و هي تلتزم بوظائفها الدستورية تمثل سندا لا بديل عنه -كما قال- لتعزيز المسار الديمقراطي و حماية المبادئ الرفيعة  التي يقوم عليها و يشكل سببا في تعجيل التقدم و الازدهار.

وأضاف الوزير بأن هذا الخيار "مسار حضاري متدرج و متكامل و متطور باستمرار"،  أعلى ما فيه حاليا هو "تخليص الوطن من الانحرافات على غرار الفساد و الرشوة و استغلال النفوذ و الغناء غير المشروع ونهب الأموال و أراضي الدولة وإمكاناتها و حماية حقوق الإنسان و ترقية الحريات العامة و الفردية والحق في  الإعلام" و جعل هذه المهنة -كما قال رئيس الجمهورية- تحت حماية سلطان القانون.

في ذات السياق أبرز الوزير أهم ما لهذه الديمقراطية من تأمين حقوق المواطنين  في انتخابات حرة و نزيهة و حقهم في العمل و الغذاء والصحة و التعليم وإتاحة الفرص المتكافئة أمام الجميع للارتقاء بمستوى حياتهم المادية و المعنوية في  كنف التكافل و العدالة الاجتماعية و تمكين أبناء الوطن -كما قال- من الانفتاح  على مقتضيات التطور العلمي و الحضاري.

وذكر الوزير بأن التقدم الذي شهده قطاع العدالة و غيره من المجالات الأخرى"لم يكن ليتحقق إلا بفضل ما وفرته المصالحة الوطنية ورجوع الأمن و السكينة  إلى الوطن الذي مكنّ من استئناف مسيرة التنمية والتقدم في شتى المجالات و في  مختلف الميادين."

المصدر : الإذاعة الجزائرية / وأج

الجزائر