رئيس اتحاد النقل الموريتاني يدعو إلى إنشاء بنك جزائري-موريتاني وشق الطريق بين البلدين

أشاد عضو الهيئة التنفيذية الموريتانية لأرباب العمل، ورئيس اتحاد النقل الموريتاني محمادو ولد سيدي بجودة المنتوجات الجزائرية، متأسفا في الوقت ذاته، عن كون المبادلات التجارية بين الجزائر وموريتانيا لا تتجاوز الـ57 مليون دولار، كما دعا إلى إنشاء عاجل لبنك مشترك أو تفعيل البنك المغاربي لتسهيل حركة الأموال، وشق الطريق الرابط بين البلدين لإعطاء القيمة اللازمة للمعبر الحدودي الذي فتح مؤخرا.

وأكد ولد سيدي لدى حلوله ضيفا على القناة الأولى بأن المنظومة البنكية الحالية لا تسمح بتنقل الأموال بين البلدين، داعيا إلى فتح بنك جزائري-موريطاني أو تفعيل البنك المغاربي.

كما رافع ضيف الصباح لصالح انجاز الطريق الرابط بين الجزائر وموريتانيا، مضيفا أن المعبر الحدودي لن تكون له قيمة كبيرة ، -ما لم يتكلل  بفتح الطريق-، مناشدا في هذا السياق الجانب الجزائري إلى مساعدة في انجاز هذا الطريق الرابط بين البلدين. كاشفا أن تكلفة الكيلومتر الواحد تصل إلى 50 ألف دولار.

وحول معرض المنتجات الجزائرية الذي احتضنته العاصمة الموريتانية نواقشط، أشاد ضيف الصباح بالمنتوجات الجزائرية، التي وصفها بذات الجودة العالية، التي أدهشت الموريتانيين مشيرا إلى نجاح التظاهرة بما لاقته من إقبال. مؤكدا ان مثل هذه المبادرات من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية، داعيا إلى ضرورة تذييل المصاعب المالية في ميدان التعاون الاقتصادي، وذلك بإيجاد حل عاجل لتسهيل حركة الاموال، بفتح بنك جزائري موريتاني، أو إعادة تفعيل البنك المغاربي الذي  تحتضنه العاصمة التونسية.

وفي حديثه عن منطقة التبادل الحر بنواديبو الموريتانية، تأسف ولد سيدي لضعف التواجد الجزائري في هذه المنطقة المعفية من الضرائب، داعيا المنتجين الجزائريين إلى اقتحام بعض التخصصات كالصيد البحري الذي يفتح افاقا كبيرة للاستثمار.

المصدر: موقع الإذاعة  الجزائرية

الجزائر, سياسة