زعلان: رفع التجميد عن عدة مشاريع خاصة بالطرقات لفك العزلة عن الجنوب الكبير

كشف وزير الأشغال العمومية والنقل,عبد الغني  زعلان هذا الثلاثاء عن رفع التجميد عن العديد من المشاريع الخاصة  بإنجاز الطرقات عبر الجنوب الكبير و ذلك لفك العزلة عن المناطق النائية .

و قال زعلان في تصريح للصحافة على هامش إشرافه على مستوى ساحة الشهداء  بالعاصمة على الانطلاق الرسمي للحملة الوطنية التحسيسية حول "مخاطر العبور على  الممرات السطحية" (بخطوط السكك الحديدية ) أنه" رفع التجميد على العديد من  المشاريع المتعلقة بالطرقات و الهادفة إلى فك العزلة عن الجنوب الكبير على  غرار المشروع المتعلق بالطريق الوطني رقم 1 الذي يمتد إلى غاية الجنوب الكبير  لفك العزلة عن تمنراست و عين قزام و تمياوين و تيزاوتين".

و أضاف في ذات السياق أن "هناك مشاريع أخرى متعلقة بعمليات إعادة الاعتبار  لبعض الطرقات رفع كذلك عنها التجميد و يتعلق الأمر بكل من طريق رقان و برج  باجي مختار و الطريق الوطني رقم 48 في ولاية الوادي و الطريق الوطني رقم 16 ما  بين ذرعان و قالمة و حدود ولاية سوق اهراس علاوة على عدة طرق وطنية أخرى (دون  ذكرها)". 

و ردا عن سؤال متعلق عن مآل مشروع تمديد مترو الجزائر لغاية شوفالي و أولاد  فايت قال الوزير انه "تم الانتهاء من الدراسات التفصيلية المتعلقة بالمشروع و  هي جاهزة مائة بالمائة في انتظار تحسن الأوضاع المالية للبلاد لرفع التجميد  عنه".

و أعلن الوزير في سياق متصل عن تاريخ تدشين  المحطة الجوية الجديدة لمطار  هواري بومدين و الذي سيكون في " بداية سنة 2019 "و أن الأشغال توجد حاليا في"  مرحلة إنجاز التجارب للأنظمة التقنية والمعلوماتية كنظام مراقبة الأمتعة  وتسجيل المسافرين والمصاعد وهذا لتفادي أي خلل عند استغلال هذه المحطة".

الجزائر