والي أدرار للإذاعة: مشاريع تنموية مهمة بانتظار الولاية

استضافت إذاعة الجزائر من أدرار بالمشاركة مع القناة الأولى والي أدرار حمو بكوش ضمن برنامج "إنجازات ورهانات" للحديث عن واقع التنمية بالولاية الحدودية وآفاقها المستقبلية.

في البداية تحدث والي أدرار عن مشكلة التزود بالمياه الصالحة للشرب ونقص قدرات التخزين بها، مؤكدا أن نسبة الربط بالمياه الصالحة للشرب بالولاية تجاوزت 80 بالمائة، لكن يبقى المشكل في نقص قدرات التخزين

وحول هذه النقطة كشف المسؤول إلى استفادة الولاية مؤخرا من صندوق الضمان والتضامن التابع لوزارة الداخلية من عمليتين مهمتين تتعلقان بإنجاز خزانين مائيين في محيط بلدية أدرار لتدعيم وسائل التخزين.

بالمقابل أشار إلى أن التغطية بشبكة الصرف الصحي تفوق 60 بالمائة بالنسبة للولاية

وفي ما يتعلق بالكهرباء، أوضح المسؤول الولائي إلى أن نسبة التغطية تجاوزت 94 بالمائة، فيما لم تتعد التغطية بشبكة الغاز الطبيعي  60 بالمائة، وأرجع ذلك إلى أسباب موضوعية تتعلق ببعد المسافة بين مختلف البلديات والقصور مع ما يتطلب ذلك أموالا باهظة.

كما تحدث الوالي عن المشاريع التنموية المطلوبة في بعض المناطق الحدودية مؤكدا أن الأولوية الحالية تتعلق بضرورة إنجاز الطريق الرابط بين رقان وبرج باجي مختار.

وأشار إلى أنه عبر عن ذلك صراحة في لقاء ولاة الولايات الحدودية مع وزير الداخلية مؤخرا مؤكدا أن منطقة برج باجي مختار  لا تحتاج في مجال التنمية إلا لمشروع واحد هو طريق معبد تتوفر فيه كل المعايير التقنية لتشهيل الحركة وبعث الآفاق الواعدة للولاية نحو أسواق إفريقيا.

من جانب كشف والي أدرار إلى أن الولاية ستستلم في نهاية السداسي الأول لعام 2019 حوالي 34 فندقا جديدا بالولاية، لتصل قدرة الإستيعاب إلى 2400سرير "وهو أمر مهم جدا لدفع عجلة السياحة بالولاية".

وبشأن الإستثمار، أوضح المسؤول أن هذا الأمر لا تنقصه الطلبات لأن طلبات الإستثمار، يقول، بالآلاف لكن تجسيدها يحتاج للجدية من قبل هؤلاء الطالبين.

المصدر: إذاعة أدرار - عبدالنور بودواية

الجزائر