محمد جعفر في القائمة القصيرة لجائزة الملتقى للقصة بمجموعته "ابتكار الألم"

تمكن اليوم الخميس الكاتب الجزائري محمد جعفر من الوصول إلى القائمة القصير لجائزة الملتقى للقصة من خلال مجموعته القصصية "ابتكار الألم" الصادرة عن منشورات الاختلاف بالجزائر وضفاف بلبنان.

وكشفت اليوم جائزة الملتقى للقصة القصيرة عن القائمة القصيرة التي ضمّت بالإضافة إلى محمد جعفر العراقيان محمد سعيد رحيم وضياء جبيلي عن مجموعتيهما "كونكان" و"لا طواحين هواء في البصرة" على التوالي، والمصرية منصورة عز الدين عن "مأوى الغياب" والسعودية بلقيس الملحم عن "هل تشتري ثيابي".

وكانت مجموعة محمد جعفر قد تمكنت من المرور من بين 197 مجموعة قصصية ترشحت.

ومن المنتظر أن تعلن المجموعة الفائزة بالجائزة يوم 1 ديسمبر القادم في احتفالية بالجامعة الأمريكية في الكويت يحضرها المرشحون الخمسة.

وتعتبر جائزة الملتقى للقصة القصيرة أهم الجوائز في مجالها، وقد تأسست سنة 2015 بالشراكة بين الجامعة الأمريكية في الكويت ومؤسسة الملتقى الثقافي التي يراسها الكاتب طالب الرفاعي، وجاءت كرد على السطوة التي حظيت بها الرواية منذ إطلاق جائزة البوكر على حساب القصة القصيرة.

يذكر أن محمد جعفر روائي وقاص برز في السنوات الأخيرة بأعمال لافتة خاصة رواياته "هذيان نواقيس القيامة" و"مزامير الحجر" و"ميدان السلاح" ومجموعته القصصية "طقوس إمرأة لا تنام".

ثقافة وفنون