إدراج أدوية المخابر الصيدلانية الموجهة للأمراض المزمنة في النظام التعويضي ابتداء من 2019

أعلن مدير الضمان الإجتماعي بوزارة العمل  والتشغيل والضمان الإجتماعي الدكتور جواد بوركايب الجمعة بالجزائر  العاصمة عن اشراك المخابر الصيدلانية المصنعة للأدوية المبتكرة المكلفة  الموجهة للمصابين بالأمراض المزمنة في نظام التعويضات لصندوقي الضمان  الإجتماعي .

وأكد الدكتور بركايب في مداخلة قدمها بمناسبة الملتقى الوطني الثالث  للفيدرالية الوطنية للصيدلة أن وزارة العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي "بصدد  إعداد نصوص تنفيذية  للتوقيع على عقود نجاعة خلال سنة 2019 مع المخابر  الصيدلانية المنتجة للأدوية المبتكرة المكلفة الموجهة للأمراض المزمنة 

"لمشاركتها في نظام التعويضات لصندوقي الضمان الإجتماعي للعمال الأجراء (كناس) وغير الأجراء (كازنوس) .

وأوضح المسؤول ذاته في نفس السياق ان هذه التعويضات ستخضع "لآليات المراقبة  والمتابعة للمرضى الذين سيستفيدون من هذه الأدوية المبتكرة المكلفة التي تتكفل  بها صناديق الضمان الإجتماعي في بداية الأمر وتواصل بعد ذلك المخابر  الصيدلانية المصنعة لهذه الأدوية  هذه المهمة".

وفي حالة إثبات عدم فعالية هذه الأدوية أو ظهور بعض الأعراض الجانبية المضرة  بصحة المريض أو تخلي عنها هذا الأخير لأسباب  أخرى تلتزم المخابر الصيدلانية  العالمية المصنعة لهذه الأدوية -حسب الدكتور بوركايب- "بتعويض صندوقي الضمان  الإجتماعي للعمال الأجراء وغير الأجراء للأدوية التي تناولها المصاب".

وأبرز المسؤول ذاته أهمية هذه العملية التي ستساهم - كما أضاف- " في استفادة  المصابين بالأمراض المزمنة من الأدوية المبتكرة المكلفة من جهة وترشيد نفقات  الصناديق الوطنية للضمان الإجتماعي والمحافظة على ديمومتها بالإضافة إلى  مواكبة التطورات العلمية الحاصلة في العالم في توفير أحسن أنواع العلاج ".

كما كشف عن توقيع عقد نجاعة مع احدى المخابر قبل نهاية سنة 2018 حيث التزم  هذا المخبر بدفع جزء من تعويض الأدوية المبتكرة المكلفة لصناديق الضمان  الإجتماعي مع تخفيض ثمنها دون أن يقدم الدكتور بوركايب تفاصيل دقيقة حول هذه  العملية التي سيتم إطلاقها مع عدة مخابر خلال سنة  2019.

وأضاف في هذا الإطار بأن الأدوية المبتكرة المكلفة "لم يتم إدراجها بعد ضمن  قائمة الأدوية المعوضة من طرف صناديق الضمان الإجتماعي " مشيرا في ذات الوقت  إلى الشروع في تعويضها عن طريق عقود النجاعة هذه العملية المعمول بها  حسبه-بالدول المتقدمة .

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

مجتمع