قيــطوني : 107 محطة لإنتاج الكهـرباء بالجــزائر تنـتج 19 ألف ميغاواط جاهزة للإستغلال

كشف وزير الطاقة مصطفى قيطوني، السبت بولاية النعامة، أن عدد محطات إنتاج الطاقة الكهربائية بالوطن بلغ 107 محطة تنتج 19 ألف ميغاواط  جاهزة للإستغلال "ما يجعل الجزائر تتفوق في هذا المجال على عدة دول".

وأكد وزير الطاقة  خلال تفقده لمحطة توليد الكهرباء بطاقة 1.163 ميغاواط بمنطقة تويفزة (20 كلم شمال النعامة)أن إستعمال السلسلة المدمجة في  إنتاج الكهرباء (غاز وبخار الماء) وكذا تعميم محطات الطاقات المتجددة وإستعمال  الطاقة الشمسية عبر حقول الإنتاج لشركة سوناطراك سيتيح على المدى البعيد إقتصاد حوالي 300 مليار متر مكعب من الغاز ما يعني حجم إضافي لاحتياطات البلاد  يعادل 7 إلى 8 سنوات من الاستهلاك المحلي الحالي من الغاز.

ونوه قيطوني على هامش زيارته لهذه المحطة التي سيوضع الشطر الأول منها لإنتاج  الكهرباء بواسطة توربينات الغاز في جوان 2019 بالجهود المبذولة من طرف الدولة في إطار تجسيد برنامج رئيس  الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة حيث شملت مشروع إنجاز هذه المحطة توليد  الكهرباء بالنعامة بمواصفات عصرية والتي بلغت تكلفتها نحو 87 مليار دج.

وأضاف الوزير أن قطاع الطاقة قطع "مراحل قياسية" في مجال تحسين نوعية الخدمة  والرفع من قدرات الإنتاج والتخزين و التوزيع وتطوير منشآت الطاقة الكهربائية  والتوزيع العمومي للغاز عبر كافة جهات الوطن.

 وبخصوص برنامج الطاقة المتجددة أبرز مصطفى قيتوني أنه يهدف "لإنتاج 22 ألف  ميغاواط من الكهرباء من مصادر متجددة كالطاقة الشمسية و الرياح على المدىين  المتوسط والبعيد وسيمكن ذلك من إستحداث نحو 700 ألف منصب شغل".

وأضاف أن تجسيد برنامج تعميم إنتاج الطاقات المتجددة عبر الوطن سيعرف"الإنطلاق قريبا في الإنتاج بإستعمال معدات وألواح وتجهيزات مصنعة في الجزائر"، كما أن تكاليف إنتاج الطاقات المتجددة  أصبحت حاليا"أقل تكلفة "من السابق والمضي في هذا الإتجاه سيخفف العبء أيضا  على الخزينة العمومية ، حيث أن الدولة تحمل على عاتقها حاليا مبلغ 11 دج من كلفة 1 كيلوواط من الكهرباء التي يستهلكها المواطن الواحد.  

"العمل متواصل للرفع من قدرات الإستكشاف والتنقيب عن المحروقات"

وفي السياق نفسه، أكد الوزير بالنعامة أن العمل متواصل للرفع من القدرات في مجال الإستكشاف والتنقيب عن أحواض جديدة للمحروقات والذي سيمتد إلى شمال البلاد على مستوى عرض البحر.

وأوضح قيطوني في تصريح للصحافة على هامش زيارته التفقدية لهذه الولاية أن الجهود تنصب حاليا أيضا"على تطوير آفاق جديدة لإنتاج الطاقة من أجل رفع طاقات الأنانيب الغازية وحجم نقل هذه المادة نحو أوروبا".

وأبرز الوزير بأن التوجه نحو إستغلال الغاز الصخري يبقى خيار"لا مفر منه"بالنظر إلى دور هذا الأخير في التحكم في أسعار الطاقة عالميا والحاجة لتلبية عقود التصدير والطلب الداخلي لإستهلاك هذه المادة الطاقوية.

وأفاد بأن"هناك دراسات إستكشافية لعدد من الأحوض الجديدة عبر عدة ولايات وإذا لم يكن المردود اللازم لا يتم مباشرة عملية الإستخراج والتنقيب".

وأشار الوزير إلى أن"الإستهلاك الداخلي للغاز في تزايد مستمر والطلب عليه في تصاعد والجزائر من ضمن 3 دول في العالم التي لديها قدرات هائلة في مجال إنتاج الغاز وهي ماضية لتحقيق المزيد من مقومات الإنتاج الطاقوي بما في ذلك إستغلال الغاز الصخري".

وتفقد الوزير أثناء الزيارة محطة توليد الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقة الشمسية بمنطقة سدرة لغزال ببلدية النعامة بطاقة إنتاج تقدر ب 20 ميغاواط والتي دخلت مرحلة الإستغلال في نوفمبر 2016 بتكلفة للانجاز بقيمة 7ر3 مليار دج، والتي تندرج ضمن تجسيد البرنامج الوطني لتنويع مصادر الطاقة حسب الشروحات المقدمة.

وتوفر المحطة التي أنجزت وفقا لأحدث التكنولوجيات مزايا إقتصاد تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية إنطلاقا من إستغلال قدرات تحويل الطاقات النظيفة والمحافظة على البيئة وتخفيض انبعاث الغاز مع تقليل استعمال هذا الأخير في توليد الكهرباء تفاديا لأخطار تلوث الهواء وذلك تنفيذا لالتزامات الجزائر فيما يتعلق بإتفاقيات حماية المناخ .

وقام الوزير بعد ذلك بمعاينة مشروع مركز ربط و تحويل الكهرباء 220/  400 كيلوفولط ببلدية النعامة الذي يندرج في إطار برنامج دعم شبكة نقل الكهرباء وتحسين نوعية الخدمات الخاصة بتوصيل هذه الطاقة الحيوية و القضاء على الإنقطاعات والأعطاب التي تتعرض لها هذه الشبكات .

ويتربع هذا المركز الذي يسجل حاليا نسبة تقدم للإنجاز تفوق 87 بالمائة على مساحة 16 هكتار بتكلفة مالية إجمالية تقدر بـ 8 مليار دج والذي يسمح بتمديد خطوط الشبكة الوطنية للكهرباء نحو منطقة الجنوب الغربي بإضافة شبكة جديدة للضغط المتوسط طولها 360 كلم.

 كما تم توصيل هذا المركز شمالا بمركز لتحويل الكهرباء آخر بمنطقة سيدي علي بوسيدي (ولاية سيدي بلعباس ) ومنه إلى مركز التحويل بوادي الأبطال (ولاية معسكر) بإنجاز شبكة لمد خطوط الطاقة ذات الضغط المتوسط ب 547 كلم .

وقد أشرف مصطفى قيطوني ببلدية عين الصفراء على تدشين الربط بشبكة الغاز الطبيعي لفائدة 48 عائلة بالمجمع السكني"بن دومة"فضلا عن وضعه حيز الإستغلال لعملية تموين 68 عائلة بقرية بلغراد بنفس المادة الطاقوية.

كما قام أيضا بتدشين مقر مديرية الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء والغاز بالنعامة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر