نائب الخليفة العام للطريقة القادرية الشيخ في زيارة لولاية ادرار

حل بولاية أدرار نائب الخليفة العام للطريقة القادرية بغرب افريقيا الشيخ أبو محمد الكنتي  القائم بشؤون الزاوية الكنتية البونعامية  بالسينغال.

وعلى مدى خمسة أيام يتعرف ضيف الجزائر و الوفد المرافق له على جوانب متعلقة بالمدارس القرآنية بادرار ويزور مقبرة اقبلي حيث أجداده وضريح  أبي نعامة بدائرة أولف ذات الرمزية التاريخية الكبيرة للعلامة محمد بن أمحمد أبي نعامة المعروف بشيخ الركب النبوي المتوفى سنة 1836 والذي ساهم بقسط وافر في نشر العلوم الدينية بالمنطقة . فضلا عن زيارة الوفد المدرسة الكنتية ومدرسة الشيخ سيدي محمد بلكبيروجامعة ادرار.

وقال المتحدث باسم الشيخ أبو محمد الكنتيّ"... إن الزيارة تندرج في إطار صلة الرحم العائلية والثقافية بين السنغال والجزائر  والإشعاع الذي جسدته منطقة توات بغرب إفريقيا الذي شمل نشر العلوم واللغة العربية والتبادلات التجارية ورحلة الحجيج خلال القرون السابقة  وأضاف أن  الجزائر في بعدها الإفريقي أدت أدورا جليلة بإفريقيا وسوف تبعث هذه العلاقة المتينة من جديد.

وترى جل الدراسات الأكاديمية أن الكنتيين أول من أدخل الطريقة القادرية لغرب إفريقيا على يد الشيخ سيد احمد البكاي ثم انتشرت بفضل الشيخ سيد المختار الكنتي أحد أهم رجال التصوف.

تجدر الإشارة إلى أن ولاية ادرار كانت خلال القرون السابقة محط قوافل الحجيج بأولف القادمين من دول موريتانيا .مالي .السنغال ونيجيريا وخلال هذه الرحلات والمبادلات العلمية توفى عديد الشيوخ بالمنطقة كما تعتبر زاوية كنتة احد الرمزيات الثقافية والتواصلية لهذا الترابط من خلال قبيلة آل كنتة وعلمائها الشيخ سيد المختار الكنتي الكبير الذي جدد الصلة بين هذه الحواضر الثقافية بغرب افريقيا.

الجزائر, ثقافة وفنون