الندوة الوطنية لمجمع سوناطراك بحاسي مسعود : إبرام اتفاق الاستقرار والتنمية

تم إبرام عقد الاستقرار والتنمية  بين مجمع سوناطراك والاتحادية الوطنية لعمال البترول والغاز والكيمياء تحت  رعاية الاتحاد العام للعمال الجزائريين خلال ندوة وطنية نظمت اليوم الأحد  بمنطقة حوض الحمراء بدائرة حاسي مسعود (80 كلم جنوب شرق ورقلة). 

ويهدف هذا الاتفاق الذي وقع عليه كل من الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك،  عبد المومن ولد قدور و الأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال البترول والغاز  الكيمياء، حمو طواهرية و الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين، عبد  المجيد سيدي السعيد، "إلى ضمان مناخ ملائم للتنمية الاجتماعية الاقتصادية ". 

وأكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك, على هامش مراسم التوقيع, " نحن في  تنظيم واحد وليس هناك شراكة. وهناك فريق واحد و لذلك دائما أقول أننا عملنا  بكل انسجام مع النقابة ونحن جد قريبين".

كما اغتنم السيد ولد قدور الفرصة ليشدد على أهمية انخراط العامل في تسيير  وتنمية المؤسسة، مؤكدا ضرورة التكفل بالعامل سيما ما تعلق منه بالصحة  والتكوين.  

وأضاف "نحن نعمل في مجمع واحد ويتعين علينا أن ننجح جميعا من أجل وطننا الذي  يزخر بقدرات بشرية وطبيعية هائلة ". 

ومن جهته أبرز الأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال البترول والغاز  والكيمياء أهمية هذا الاتفاق بخصوص تحسين التكفل الاجتماعي بالعمال، مشددا على  ضرورة تعميم نظام "الدفع من قبل الغير" الذي يضمن التكفل بجزء من التكاليف  المطلوبة للفحوصات الطبية على مستوى مختلف هياكل الصحة للخواص المتعاقدة  والمنتشرة عبر التراب الوطني . 

وبدوره أكد الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين أن "هذا اللقاء  التاريخي الذي توج بإمضاء هذا الاتفاق الممتاز يأتي في إطار تنفيذ توصيات  الثلاثية الأخيرة" .  

وتهدف هذه الندوة النقابية لمجمع سوناطراك التي تواصلت أشغالها على مدار  يومين (3-4 نوفمبر) تحت إشراف الاتحادية الوطنية لعمال البترول والغاز  والكيمياء وعقدت بالمديرية الجهوية لسوناطراك بحوض الحمراء بحاسي مسعود، إلى  تقديم واعتماد مشروع اتفاق الاستقرار والتنمية, حسب المنظمين. 

وتوجت هذه الندوة بالتوقيع على اتفاق الاستقرار والتنمية كأداة تربط العلاقات  بين شركاء مؤسسات مجمع سوناطراك . 

 المصدر : الإذاعة الجزائرية /وأج

الجزائر, اقتصاد