تقلص عدد وفيات حديثي الولادة إلى 57 من ضمن 100 ألف ولادة حية خلال 2018

أكد وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات ،مختار حسبلاوي الاثنين بالجزائر العاصمة، أنه تم إصدار تعليمات "صارمة" لمديري الصحة والسكان قصد متابعة النساء الحوامل مذكرا بجهود الجزائر في مجال  تقليص نسبة الوفيات لدى الأم و الطفل.

و صرح الوزير للصحافة على هامش اللقاء حول "الحملة من أجل تسريع وتيرة  تقليص نسبة الوفيات لدى الأمهات في إفريقيا" في هذا الشأن "كل مديري الصحة و  السكان تلقوا تعليمات صارمة لمتابعة النساء الحوامل من خلال إدراج ملف المرأة  الحامل في مصلحة الأمومة ابتداء من الثلاثي الثالث لتمكين مدير المؤسسة  الاستشفائية من ضمان التكفل الجيد للمرأة الحامل".

و أكد في هذا الصدد أن النساء الحوامل "لديهن الحق من الآن فصاعدا في اختيار  المؤسسة الاستشفائية" للإنجاب مؤكدا على ضرورة التكفل "بكل النساء الحوامل على  مجموع التراب الوطني".

و خلال تدخله في جلسة عامة استعرض ا حسبلاوي الجهود التي باشرتها الجزائر  في مجال تقليص نسبة الوفيات لدى الأم و الطفل. و يتعلق الأمر يضيف الوزير  بمخطط التكفل بالمرأة الحامل الذي تم إعداده سنة 2017 و المخطط الوطني للتقليص  السريع لنسبة الوفيات لدى الأمهات عند الولادة (2015) و المعيار المرجعي حول  مسار المرأة الحامل.

و أشاد الوزير بهذه الجهود التي سمحت بتقليص عدد الوفيات عند الولادة من 230  وفاة ل100.000 ولادة حية خلال الفترة 1985-1989 إلى 7ر57 ل100.000 ولادة حية  خلال 2017.      

كذلك الشأن بالنسبة لمنحنى الوفيات لدى الأطفال الذي انتقل من 8ر46 وفاة  ل1000 ولادة سنة 1990 إلى 21 وفاة ل1000 ولادة سنة 2017 استنادا إلى الوزير  الذي أكد أن تقليص نسبة الوفيات المزدوجة "ستبقى تشغل الأولوية في السياسة  الوطنية للصحة".

وأشار إلى أن هذا الهدف يشكل "تحديا دائما" يفرض "تجند الجميع والالتزام  القوي على أعلى مستوى كي لا تموت أية امرأة أثناء الولادة"، مؤكدا أن الجزائر  "انضمت إلى كافة المبادرات الدولية والإقليمية" في هذا المجال ومنها مبادرة حملة الاتحاد الإفريقي من أجل تسريع وتيرة تقليص نسبة وفيات الأمهات في  إفريقيا التي أطلقت سنة 2009.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

صحة