الشروع في إنشاء مؤسسات خاصة للتربية والتعليم للأطفال المعاقين ذهنيا مع بداية السنة المقبلة

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، غنية الدالية هذا الأحد بالجزائر العاصمة، أنه سيتم الشروع في إنشاء مؤسسات خاصة للتربية والتعليم المتخصصة للأطفال المعاقين ذهنيا مع بداية السنة المقبلة.  

وأوضحت الوزيرة خلال لقاء إعلامي حول المؤسسات الخاصة للتربية والتعليم للأطفال المعاقين ذهنيا، أنه سيشرع في إنشاء هذه المؤسسات مع بداية السنة المقبلة، مضيفة أن الوزارة تقلت عددا من الطلبات لفتح هذه المؤسسات من قبل خواص.

وبهذه المناسبة، ذكرت الدالية بالمرسوم التنفيذي 221-18 المؤرخ في 6 سبتمبر 2018 الذي يحدد شروط إنشاء هذه المؤسسات وتنظيمها وسيرها ومراقبتها، مشيرة إلى أنه جاء"استجابة لطلبات العديد من المستثمرين الذين أبدوا رغبتهم في المساهمة في التكفل بفئات الأطفال المعاقين ذهنيا والتكفل بقوائم الانتظار التي هي في تزايد مستمر".

وفي هذا السياق، أكدت أن إنشاء هذه المؤسسات يخضع إلى اعتماد وزارة التضامن الوطني بعد وضع ملف إداري وتقني يستجيب لدفتر الشروط ، حيث يتعين على هذه المؤسسات التكفل النفسي والبيداغوجي بالأطفال المعاقين ذهنيا على ألا تتجاوز طاقة استيعابها 120 طفل.

وأكدت الوزيرة أن فتح مجال الاستثمار للقطاع الخاص لا يمنع من تعزيز المراكز العمومية للتكفل بالتربية والتعليم للأطفال المعاقين، لاسيما منها التابعة لقطاع التضامن الوطني، كما لا يعنى الاستغناء عن العائلات التي تحتاج إلى مرافقة السلطات العمومية، مذكرة بالتشريع الوطني الذي كرس مبدأ الوصول إلى التعليم لجميع الأطفال دون تمييز.

ومن هذا المنظور، ذكرت الوزيرة بمختلف صيغ التمدرس لفائدة الأطفال المعاقين الذين يتم التكفل بهم في مؤسسات تابعة لقطاع التضامن الوطني أو في المدارس العادية التابعة لقطاع التربية الوطنية بإدماج كلي أو جزئي حسب حالات الإعاقة أو في مؤسسات مسيرة من طرف الحركة الجمعوية، مضيفة أن العدد الإجمالي لهؤلاء الأطفال المتكفل بهم عبر كل هذه الصيغ بلغ هذه السنة 69.227 طفل.

وفي هذا الشأن، أوضحت السيدة أنه يتم التكفل بالأطفال ذوي الإعاقة في مؤسسات التربية والتعليم المتخصصة التابعة لقطاع التضامن الوطني التي بلغ عددها الإجمالي 238، من بينها مراكز الأطفال المعاقين ذهنيا، حركيا، بصريا وسمعيا ومراكز الأطفال ذوي النقص التنفسي.

وأبرزت أن هذه المراكز توفر التربية والتعليم المتخصص لفائدة 21.700 طفل، باستعمال الوسائل التربوية والتقنيات البيداغوجية المناسبة لكل أنواع الإعاقة، مضيفة أن ميزانية التسيير المرصودة لهذه المؤسسات تفوق 10 مليار دج.

وأشارت إلى أن 32.525 طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يستفيدون من برامج إدماج كلي في الأقسام العادية لمؤسسات التربية الوطنية، علاوة على مساهمة 70 جمعية تقوم بتسيير111 مؤسسة تتكفل ب8.330 طفل معاق ذهنيا على مستوى 26 ولاية خلال الموسم الدراسي الحالي.

وعلى صعيد آخر، أعلنت السيدة الدالية أن القطاع بصدد دراسة ملف مراجعة القانون رقم 02-09 المؤرخ في 8 ماي 2002 المتعلق بحماية الأشخاص المعاقين وترقيتهم قصد تكييفه مع المستجدات الحاصلة في مجال الإعاقة.

وفي إطار تطبيق المادة 31 من هذا القانون التي تنص على استفادة الأشخاص المعاقين الذين تقدر نسبة عجزهم ب100 بالمائة من تخفيض في مبلغ إيجار وشراء السكنات الاجتماعية التابعة للدولة أو الجماعات الإقليمية، كشفت الوزيرة على هامش هذا اللقاء عن مشروع مرسوم تنفيذي يحدد كيفيات تطبيق هذا التخفيض يوجد حاليا"قيد الدراسة"بالتنسيق مع القطاعات المعنية.

المصدر: الإذاعة الجزائرية / واج  

الجزائر, مجتمع