التوقيع على ثلاث اتفاقيات إطارية بين قطاعي البريد والسكن

تم الاثنين بالجزائر العاصمة التوقيع على 3 اتفاقيات إطارية للشراكة بين وزارتي البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة والسكن والعمران والمدينة.

وأشرف كل من وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة هدى إيمان فرعون، و وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد تمار، على حفل توقيع اتفاقيات الشراكة المبرمة بين "بريد الجزائر" و "اتصالات الجزائر" وديوان الترقية و التسيير العقاري و المؤسسة الوطنية للترقية العقارية بالإضافة إلى الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره (عدل).

و تتمحور الاتفاقيات الإطارية الثلاث الموقعة في مجال البريد حول وضع تحت تصرف مؤسسة "بريد الجزائر" محلات ستتم إعادة تهيئتها على شكل مكاتب بريد على مستوى الإنشاءات الحضرية الجديدة وهذا رغبة في دعم عملية توسيع النسيج الحضري وكذا توفير الخدمات البريدية والمالية للمستأجرين الجدد بمجرد أن يستقروا بمنازلهم.  

وفيما يتعلق بمجال الاتصالات السلكية واللاسلكية حددت مؤسسة اتصالات الجزائر مع شركائها، من خلال الاتفاقيات شروط وكيفيات التكفل بعمليات التهيئة المناسبة في الأحياء السكنية القائمة بالإضافة إلى تخصيص مواقع في مشاريع البناء الجديدة "ضرورية" لنشر شبكات الألياف البصرية بهدف "تسريع" آجال عملية ربط المنازل في المدن الجديدة، من ناحية و"ترشيد" النفقات العمومية و"تجنب" إلحاق الضرر بالمباني بعد استكمال الأشغال لتوصيل كوابل الشبكة.

هذا واشرف الوزيران من جهة اخرى على تدشين ثلاثة مكاتب بريد "تندرج ضمن مخطط الكثافة البريدية المخصص لولاية الجزائر" ويتعلق الأمر خاصة بالمحلات التي تمت تهيئتها على شكل مكاتب بريد المتواجدة بحي عدل وحي السكن الترقوي العمومي بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله وكذا حي الشعايبية بواد الشبل بئرتوتة.

وتساهم مكاتب البريد هذه "في تعزيز الشبكة البريدية على مستوى ولاية الجزائر العاصمة التي تضم 242 مكتب بريد وستسمح كذلك بالاستمرار في تحسين الكثافة البريدية للولاية ونوعية الخدمة العمومية المقدمة للمواطنين على حد سواء".

كما  قام الوزيران بتدشين وكالة تجارية للاتصالات على مستوى المدينة الجديدة لسيدي عبد الله، علما بان ولاية الجزائر تتوفر على 30 وكالة تجارية و12 نقطة حضور موزعة على كافة إقليمها من أجل توفير تشكيلة متنوعة من الخدمات لما يفوق 526 ألف مشترك في خدمة الهاتف الثابت و428 ألف مشترك في خدمة الانترنت الثابت ADSL و77 ألف مشترك بخدمة أنترنت الجيل الرابع( 4GLTE ).

اقتصاد, مؤسسات