بن غبريت: ربط 67 موقعا تابعا لقطاع التربية الوطنية بالألياف البصرية

تم هذا الخميس انطلاق عملية ربط 67 موقعا  تابعا لوزارة التربية الوطنية بالألياف البصرية, حسبما صرحت به وزيرة القطاع  نورية بن غبريت بأدرار .

وأوضحت وزيرة التربية الوطنية خلال مراسم الإطلاق الرسمي لعملية ربط المؤسسات  التربوية بالإنترنت عبر القمر الصناعي الجزائري ( ألكوم سات-1 ) أنه وبدءا من  اليوم (الخميس) ستنطلق عملية الربط التدريجي لجميع المؤسسات المدرسية بالإنترنت عبر هذا  القمر الصناعي بالتنسيق مع وزارة البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية و  تكنولوجيات الرقمنة.

وأشارت بن غبريت إلى أن أولى تطبيقات هذه التقنية الجديدة من خلال ربط  متوسطتين بكل من أدرار و الجزائر العاصمة بتقنية الربط المباشر عبر الساتل  لفائدة مجموعة من التلاميذ الذين تابعوا تكوينا في العملية تابعها أيضا أكثر  من 50 مدير تربية في آن واحد.

وأوضحت وزيرة التربية الوطنية أن مساعي قطاعها لإدخال تكنولوجيات الإعلام و  الاتصال تندرج في إطار تنفيذ توجهات السلطات العليا للبلاد منذ تنصيب اللجنة  الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية سنة 2000 من خلال قيام اللجنة لدراسة و اقتراح الكيفيات و السبل لإدخال التكنولوجيات الحديثة في المنظومة التربوية.

وأشارت بن غبريت إلى أن النظام المعلوماتي القابل للتطور و التكييف مع  كل المستجدات و التكنولوجيات الرقمية يضم 9 فضاءات رقمية متعلقة بالتمدرس و  الموارد البشرية  و الهياكل و التقييم و دروس متعددة الوسائط للدعم المدرسي, إلى جانب التعليم  عن بعد و مكتبة افتراضية و الاتصال, حيث يعد هذا الإنجاز مصدر فخر للقطاع بعد  أن جسد بكفاءات شابة مختصة تابعة للقطاع.

وذكرت أيضا أن استغلال هذه التكنولوجيات الرقمية ساعد كثيرا في شفافية و وضوح  التسيير و ترشيد النفقات و ضمان تسيير جواري, إلى جانب وضع المعلومة تحت  التصرف و تقاسمها و تبادلها مما ساهم في تحسين العمل الجماعي و تقريب المرفق التربوي  من المواطن.

وقد تم عرض مشروعي التربية الإلكترونية والصحة الإلكترونية باستعمال قدرات  الساتل الجزائري ألكوم سات-1, بمناسبة زيارة عمل تقوم بها وزيرة البريد  والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة, هدى إيمان فرعون,  ووزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت إلى ولاية أدرار بحضور ممثلين عن السلك  الدبلوماسي المعتمد في الجزائر.

ومن جهة أخرى, سيتم بمناسبة هذه الزيارة التوقيع على اتفاقية متعلقة بالمقر الإفريقي للألياف البصرية خلال حفل سيشهد كذلك التوقيع على عدة اتفاقيات أخرى  في مجال المواصلات.

كما سيتم إحياء الذكرى الـ 30 لإعلان قيام دولة فلسطين, بحيث سيتم إصدار طابع  بريدي يخلد هذه الذكرى.

الجزائر, مجتمع