الجيش السوري يستعيد آخر جيب كان تحت سيطرة تنظيم"داعش"الإرهابي جنوب سوريا

تمكن الجيش السوري، هذا السبت، من استعادة منطقة تلول الصفا، بجنوب البلاد عند الحدود الإدارية بين محافظتي السويداء جنوبا وريف دمشق، آخر جيب كان تحت سيطرة تنظيم (داعش) الإرهابي، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأكد مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، في تصريح لمصدر إعلامي دولي، أن الجيش السوري سيطر اليوم على تلول الصفا"بعد انسحاب إرهابيي تنظيم (داعش) منها باتجاه البادية السورية شرقا".

وقدر عبد الرحمن عدد إرهابيي التنظيم الذين تواجدوا في تلك المنطقة ما بين 700 وألف إرهابي، مرجحا أن يكون انسحابهم تم "جراء اتفاق مع قوات الجيش التي حاصرتهم على مدى أسابيع واستهدفت مواقعهم بغارات كثيفة".

وذكر المرصد ذاته، أن هذه المنطقة كانت قد تعرضت, منذ نحو أربعة أشهر، لغارات ازدادت وتيرتها في الأسابيع الأخيرة مع حشد قوات الجيش السوري لتعزيزات عسكرية في محيطها وخوضها لمواجهات عنيفة مع عناصر التنظيم الإرهابي.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء السورية"سانا"أن وحدات الجيش أحرزت"تقدما كبيرا في تلول الصفا"، بعد سيطرتها"على أعلى التلال فيها"، مضيفة أن وحدات الجيش تتابع "تطهير المناطق المحررة من مخلفات تنظيم (داعش) الإرهابي"، بعدما"قضت على أعداد كبيرة منهم".

وكان تنظيم "داعش"تلقى، خلال العامين الماضيين، هزائم متلاحقة في سوريا، ولم يعد، بحسب مصادر إعلام دولية، يسيطر سوى على جيوب محدودة في أقصى محافظة دير الزور وفي البادية السورية شرق حمص.

وبحسب تقديرات دولية متداولة، يكون النزاع الدامي الذي تعيشه سوريا منذ منتصف مارس 2011، قد تسبب في مقتل أكثر من 360 ألف شخص، وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

المصدر : واج

وسوم:

العالم, الشرق الأوسط