زيتوني: سنوظف العلاقات الدبلوماسية لاسترجاع الأرشيف الوطني من دول العالم

نسعى لتوظيف العلاقات الدبلوماسية لأسترجاع الأرشيف الوطني من دول العالم

أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني من ولاية الوادي أن دائرته الوزارية تسعى إلى توظيف العلاقات الدبلوماسية  لأسترجاع الأرشيف الوطني من كل دول العالم.

وأشار ذات المتحدث ندوة صحفية  عقدها بمقر إذاعة الجزائر من الوادي على هامش زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى الولاية أن هذا البرنامج المسطر من صميم  مخطط عمل الحكومة وذلك في إطار التعاطي  الجاد مع ملفات الأرشيف ي المفقودين الجماجم تعويضات ضحايا التجارب النووية.

وأضاف وزير المجاهدين أن المساعي الحثيثة لإستعادة الأرشيف الوطني لا يقتصر فقط على الأرشيف التاريخي لفترة الإستعمار الفرنسي خلال الفترة من (1832 -1962) بل حتي الأرشيف الوطني الثقافي والإقتصادي والإجتماعي والعلمي ...ذو  البعد الوطني .

وذكر السيد زيتوني أنه في إطار العمل الجاد على تجسيد هذا البرنامج  تمكنت  أجهزة وزارة المجاهدين كمرحلة أولية من إقناع  12 دولة عن طريق القنوات  الدبلوماسية بتسليم الإرشيف الوطني على ان يتم إسترجاع الأرشيف الوطني من كل  الدول المعنية.

وأكد وزير المجاهدين أن اللجان التقنية المستحدثة المكلفة بدراسة وتفعيل  ومتابعة هذه الملفات التاريخية العالقة لاسيما فيما تعلق منها بالأرشيف الوطني  التاريخي في فرنسا خلال الفترة الممتدة من (1832 -1962 ) تعمل على قدم وساق  لإسترجاع وإستعادة الأرشيف الوطني في صيغته الأخيرة الأصلي وفي سياق ذي صلة بالموضوع ذكر السيد زيتوني ان أجهزة ومؤسسات وزارة المجاهدين 

 وفرت المادة الخام التي تمكن المهتمين بتاريخ الحقبة الإستعمارية  سواء  مؤرخين او دارسين من كتابة التاريخ الوطني بالإستناد إلى المراجع التاريخية  الحية التي وضعتها الوزارة في متناولهم لأستغلالها في أبحاثهم الأكاديمية  ناهيك عن التسهيلات المقدمة .

كما تم في هذا الإطار تسخير مراكز البحث التاريخية التابعة لوزارة المجاهدين  والمتاحف الولائية التي اعيدت هيكلتها التنظيمية لخدمة هذا الغرض بالإضافة إلى  إتفاقيات التعاون مع المؤسسات الجامعية والمؤسسات التربوية التعليمية لتلقين التاريخ الوطني لاسيما تاريخ الثورة إلى الأجيال الصاعدة بإعتبار معرفة   الفرد لتاريخ  وطنه هو اللبنة الأولى لتطوره .

وقد أشرف وزير المجاهدين الطيب زيتوني على تسمية المركز الجهوي لمكافحة السرطان بوسط المدينة بإسم الشهيد بشير رزقي أين تلقى عرضا على  خدمات هذا المرفق ونبذة على حياة الشهيد ومنح عائلته درع وزارة المجاهدين إلى جانب إشرافه على تسمية الوحدة الثانوية للحماية المدنية  بوسط المدينة  بإسم المجاهد لخضر قمودي وبعد تلقيه نبذه عن حياة الفقيد وكفاحه إبان الثورة التحريرية سلم عائلتة درع وزارة المجاهدين .

كما ترأس بمقر إذاعة الجزائر من الوادي بعد لقاء عبر امواج الإذاعة مراسيم  إمضاء إتفاقية تعاون وتنسيق بين الإذاعة ومديرية المجاهدين في الشق التاريخي  لاسيما فيما تعلق بجمع وتسجيل الشهادات .

المصدر :  وكالة الانباء الجزائرية 

الجزائر, مجتمع