جلاب : سنجعل من أسواق الجملة للخضر والفواكه قواعد وأرضيات للتصدير

أكد وزير التجارة سعيد جلاب هذا الأحد من سطيف بأن دائرته الوزارية تعمل حاليا على جعل مختلف أسواق الجملة العصرية للخضر والفواكه الجاري إنجازها على المستوى الوطني"قواعد و أرضيات للتصدير".

وأوضح الوزير خلال تفقده لسوق الجملة الجهوي الجديد بأن"العمل جار على مستوى قطاعه الوزاري لجعل ال14 سوقا مماثلا الجاري إنجازها على المستوى الوطني قواعد وأرضيات للتصدير وذلك بعد تجهيزها بكافة الإمكانيات الضرورية في عملية التصدير".

وأعطى الوزير بهذه المناسبة تعليمات للقائمين على هذه السوق التي بدأت العمل منذ 15 يوما فقط و إلى مختلف المسؤولين عن المؤسسات المالية المتواجدة به على غرار بنك الفلاحة والتنمية الريفية و مؤسسات التأمين والبريد وتكنولوجيات الإعلام بضرورة تقيد المتعاملين الاقتصاديين الذين استفادوا من محلات ومربعات باحترام النظام المعمول به وتجسيد المعاملات التجارية الرسمية على غرار الفوترة والمعاملة التجارية بواسطة الصك مع القيام بعمليات تحسيسية لفائدة التجار لهذا الغرض.

كما أعطى تعليمات بضرورة تمكين الفلاحين من مربعات لبيع منتجاتهم داخل هذه السوق مع منحهم امتياز التسديد بالتقسيط على غرار باقي المتعاملين مؤكدا بأن "الأسواق الموازية سيكون مصيرها الزوال".

ونوه الوزير أثناء الكلمة التي ألقاها بمعرض المواد المصدرة بمشاركة 40 عارضا ب"الدور الريادي الذي أداه وما زال يؤديه القطاع الخاص في التطور و التنوع الاقتصادي ومساهمته الفعالة في الحصول على منتجات جزائرية ذات جودة و مستويات عالية من التنافسية"والتي جاءت "نتيجة لتطبيق السياسات المحكمة الرامية للتعويض التدريجي للمنتجات المستوردة".

وأشار الوزير إلى أن "سنة 2019 ستكون سنة ترقية الصادرات خارج المحروقات" ، مؤكدا بأن هذه الرؤية قائمة على"ما تم استنتاجه من مختلف الانطباعات في مختلف التظاهرات التجارية التي قامت بها وزارة التجارة في العديد من الدول من أجل التعريف بالمستوى العالي الذي وصلت إليه المنتجات الجزائرية".

وفيما يتعلق بآفاق النشاطات التجارية أكد الوزير بأن "المساعدات والمرافقة لتسهيل وصول المنتجات الجزائرية إلى مختلف الأسواق الخارجية للتخلص التدريجي من التبعية للمنتجات المستوردة ستؤدي مما لا شك فيه إلى ديناميكية معتبرة في الأعوام القليلة القادمة"و-ذلك كما قال-"بفضل الرؤية المستقبلية الواعدة والتوجيهات السديدة التي تمدنا بها القيادة العليا للبلاد".

وقام جلاب خلال زيارته إلى ولاية سطيف علاوة على تفقده لأجنحة سوق الجملة الجديد وزيارة معرض المنتجات المصدرة بزيارة ملبنة التل ببلدية مزلوق وجولة إلى المركز التجاري والترفيهي (بارك مول) وتدشين مقر المديرية الجهوية للتجارة بحضور مراسم التوقيع على اتفاقيتين أولاهما بين ولاية سطيف وغرفة التجارة لذات الولاية من أجل استغلال وتسيير مقر"المعرض التجاري المعبودة"من طرف غرفة التجارة والثانية بين المتعامل الاقتصادي الخاص"ساك سيرام"ووكيله المعتمد في فرنسا من أجل الشروع في تصدير منتج هذا المتعامل بداية من شهر يناير المقبل.

المصدر: الإذاعة الجزائرية / واج

الجزائر, اقتصاد