الندوة الدولية للمنظمات الأفريقية تدعو لتطبيق الأجندة الأفريقية 2063 ودعم الحوار والإستثمار في الشباب

اختتمت الأربعاء الندوة الدولية للمنظمات الأفريقية غير الحكومية المنعقدة بالجزائر بإصدار عدة توصيات لمواجهات التحديات التي تعرفها القارة السمراء خاصة في مجالات الهجرة والتنمية الاقتصادية وتحقيق الاستقرار لشبابها.

وحسب رئيس المؤتمر علي ساحل فإن المشاركين دعوا إلى تطبيق الأجندة الأفريقية لسنة 2063 للإتحاد الأفريقي ودعم المشاريع المسيرة من قبل المجتمع المدني والحوار دون إقصاء بين الشركاء الإفريقيين وتحقيق التنمية المحلية.

من جانبه دعا الخبير الدولي عبدالمجيد قدي إلى مراجعة منظومة التكوين وربط المديونية بالإستثمار الحقيقي الذي يجني ثماره المجتمع وفي مقدمتهم الشباب، مضيفا أن الدول الأفريقية تحتاج لإصلاح ضريبي عميق يقلل من التهرب ويعمل على إبقاء رؤوس الأموال في الداخل.

وبدوره جدد المكلف بالهجرة بوزارة الداخلية والجماعات المحلية حسان قاسيمي إلتزام الجزائر بالسماح للطلبة الأفارقة بمواصلة دراساتهم بالجامعات الجزائرية.

يذكر أن الجزائر استضافت على مدى ثلاثة أيام أشغال الندوة الدولية الثانية للمنظمات الإفريقية العضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (اكوسوك), تحت شعار: "إشراك إفريقيا في مواجهة أزمة الهجرة: الشراكة بين المجتمع المدني في القطاعين العام والخاص من أجل المقاولاتية وتشغيل الشباب والابتكار والتصنيع الشامل والمستدام".

ونظمت الندوة, مناصفة بين البرلمان الإفريقي والمجتمع المدني والجمعية الوطنية للتبادل ما بين الشباب, بالتعاون مع تنسيقية الطلبة الأفارقة المقيمين بالجزائر وجمعية مبادرة "أجندة 2063".

وحضر الأشغال التي استمرت ثلاثة أيام, شخصيات وممثلون عن منظمات المجتمع المدني من الجزائر وإفريقيا وخبراء ومختصون وباحثون في شؤون إفريقيا وملف الهجرة, إلى جانب إعلاميين وممثلين عن الوزارات, حيث أجمع المشاركون على ضرورة توفير المناخ السياسي والاجتماعي وإرساء التنمية لترقية مستويات العيش في قارة إفريقيا.

وتمثلت أهداف الندوة بشكل خاص, في "تعميم أعمال وموارد الفاعلين الحكوميين والاقتصاديين والمجتمع المدني في القارة, وتحديد إستراتيجية مشتركة لمواجهة أزمة الهجرة وإنشاء منصة ترمي إلى إجراء حوار دائم وممنهج في خضم المجتمع المدني", إلى جانب إسماع صوت إفريقيا تحضيرا للمنتدى العالمي الـ 11 حول الهجرة والتنمية, والندوة الدولية حول الهجرة, المتوقع تنظيمهما شهر ديسمبر القادم.

 

الجزائر