تمار يدعو الى تكثيف الحملات التحسيسية حول مختلف الصيغ السكنية التي توفرها الدولة

دعا وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد تمار، هذا السبت باليزي،إطارات قطاعه والسلطات المحلية الى تكثيف الحملات التحسيسية بهدف التعريف بمختلف الصيغ السكنية التي توفرها الدولة.

وقال الوزير مخاطبا إطارات قطاعه خلال زيارة عمل وتفقد قادته الى هذه الولاية"لاحظنا وجود عدم فهم لدى مواطني هذه المنطقة بمختلف الصيغ السكنية التي وفرتها الدولة للمواطنين لذلك عليكم القيام بعمل تحسيسي مكثف باشراك المنتخبين وكافة الفاعلين لشرح مختلف الأنماط السكنية المطروحة بهدف تمكين المواطن من التعرف على الصيغة التي تناسبه".

من جهة ثانية، كشف الوزير انه سيتم رصد لسنة 2019 غلاف مالي"يفوق 3ر1 مليار دج لتكملة كل مشاريع التجزئة الريفية"بولاية اليزي، مشددا على ضرورة"احترام"معمار المنطقة فيما يخص مشاريع السكن الريفي.

ولدى حديثه عن قانون مالية 2019 أوضح أن"هناك برنامج عام لمناطق الجنوب يمول من طرف صندوق دعم الجنوب"، مبرزا أن ولاية اليزي "ستتدعم ب2000 وحدة سكنية جديدة ستعطي دفع جديد للقطاع بالولاية "، كما تقرر حسب الوزير"منح الولاية حصة 400 مسكن في اطار برنامج التساهمي المدعم و150 سكن في اطار البيع بالايجار (عدل) وكذا مجمعين مدرسيين ومركز صحي".

واعلن الوزير ان الحكومة قررت القضاء على الشاليهات بالجنوب وتحويلها الى سكنات بغلاف مالي يقدر بحوالي 100مليار سنتيم موزعة على 20 سكنا باليزي و611 في عين امناس و106 برج عمر ادريس و103 بجانت.

وخلال زيارته لهذه الولاية أشرف الوزير على تدشين مقر جديد لوكالة الصندوق الوطني للسكن، كما تفقد عدة مشاريع سكنية بمختلف الصيغ ومخططات شغل الأراضي، مشددا بهذه المناسبة على ضرورة"حسن اختيار المقاولات المكلفة"بإنجاز هذه المشاريع لاعطاء"دفع للقطاع واحترام اجال الإنجاز".

وبالمناسبة دعا الوزير المواطنين الى ضرورة"دفع مستحقات دواوين الترقية والتسيير العقاري بهدف التكفل بمختلف عمليات الترميم"، لأنه –كما قال– الدواوين مؤسسات وطنية عمومية"ذات طابع تجاري".

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

الجزائر